منوعات

وليد الدالي يوضح كيفية الوقاية من قرح الساق الوريدية 

جريدة الزمان

أكد الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة وزميل الكلية الملكية للجراحين بإنجلترا، أن قرحة الساق الوريدية هي جراح مزمنة في الساقين تسبب الألم والحكة والتورم في الساق المصابة إلى جانب تغير لون الجلد أو التصلب حول منطقة القرحة.
وقال الدكتور وليد الدالى، يمكن أن تلتئم القرح الصغيرة في الساق لكن القرح الكبيرة تحتاج لوقت اكبر من العلاج والذي يجب أن يصاحبه التنظيف المستمر وتضميد الجرح بعناية واستخدام الضمادات للسيطرة على ضغط الدم داخل الساقين، كما يمكن أن يسبب عدم العلاج للتقرحات عدم القدرة على الحركة والتهاب العظام أو تسمم الدم.
وأضاف الدكتور وليد الدالى عادة ما يمكن تقليل عوامل الخطر التي تزيد من فرص الإصابة بتقرحات الساق الوردية من بينها فقدان الوزن والاهتمام بصحة الجلد، وارتداء الجوارب الضاغطة في حالات الإصابة بالدوالي للحفاظ على ضغط الدم سليماً المتابعة العلاجية في حالة الإصابة السابقة بتقرحات الساق الوريدية، لأن هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة لحدوث التقرحات مرة أخرى.
وأشار الدكتور وليد الدالى أن أسباب القرح الوريدية بالساقين تعود الى ارتفاع ضغط الدم المستمر في أوردة الساقين، وفرط التوتر الوريدي مسببا ضرراً للجد، والتقدم في العمر فعادة ما يصاب بها كبار السن، وزيادة الوزن تجعل الأشخاص عرضة لها، والمعاناة من الدوالي.

جامعة القاهرة القرح الكبير زيادة الوزن العلاج للتقرحات

استطلاع الرأي

العدد 246 حالياً بالأسواق