جريدة الزمان

صحة وطب

استشاري بالطب النفسي توضح مفهوم الإدمان السلوكي وأنماطه

سارة حجار -

 

صرحت الدكتورة أميرة فؤاد إخصائي تعديل السلوك والإدمان أن الإدمان السلوكي هو أحد أنواع أمراض الإدمان المعترف بها عالميًا والتي تتضمن المشاركة القسرية في سلوك يعود على المدمن بشعور زائف بالسعادة، بطريقة مماثلة لنظام المكافأة الذي ينشط في المخ عند تناول المخدرات أو الكحوليات.

 

وأوضحت أميرة فؤاد أن الفرد يستمر في ممارسة الإدمان السلوكي على الرغم من المخاطر التي يتعرض لها عند ممارسة هذا السلوك وعلى الرغم من الأعراض التي يتعرض لها نتيجة له.

 

وألمحت إلى أن دانييل باتريك الذي كان يبلغ من العمر 16 عامًا عام 2007 يعد من أحد أشهر ضحايا الإدمان السلوكي عالميًا حيث وصل به الأمر إلى إطلاق النار على والديه بعد حرمانه من لعبة الفيديو جيم التي تعرض إدمانها، وبالطبع لم يستوعب (هو ولا أسرته) تأثير الإدمان السلوكي الذي أودى به إلى تحطيم مستقبله تمامًا.

 

وأردفت فؤاد إلى أن هناك عدة أنماط و أمثلة من الإدمان السلوكي المنتشر في المجتمعات العربية وهي
إدمان مواقع التواصل الاجتماعي والإدمان على المقامرة وإدان التسوق وإدمان الإنترنت وإدمان ألعاب العنف والإدمان على الإباحية وإدمان ألعاب الفيديو.

 

وقالت أميرة فؤاد أن العامل الأساسي المشترك في تشخيص تأثير الإدمان السلوكي، هو صعوبة سيطرة الشخص على سلوكه فيما يخص مسبب الإدمان على الرغم من تعرضه لأضرار اجتماعية ونفسية ومالية ومهنية نتيجة إدمانه السلوكي.