جريدة الزمان

أخبار

وزير الخارجية يلتقي مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا

-

استقبلوزير الخارجية سامح شكري، اليوم 7 مارس الجاري، مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلىليبيا يان كوبيتش، وذلك للتباحث حول تطورات الأزمة الليبية وسبل الوصول إلى حلسياسي لها.

وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن الوزير شكري استهلَّاللقاء بتقديم التهنئة لكوبيتش بمناسبة تعيينه مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا،واستعرض خلال اللقاء الجهود التي تبذلها مصر بهدف تحقيق التسوية السياسية فيليبيا، مؤكدًا في الإطار ذاته على ضرورة استكمال المسار السياسي الحالي، عبر عقداجتماع مجلس النواب لمناقشة تشكيل الحكومة، انتهاءً بعقد الانتخابات وفق قواعددستورية في موعدها في 24 ديسمبر 2021.

وشدد وزير الخارجية على ضرورة التزامكافة الأطراف بتنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار، خاصة فيما يتعلق بإخراج القواتالأجنبية والمرتزقة من ليبيا، فضلًا عن أهمية التصدي لأي محاولات من شأنها عرقلةتوحيد المؤسسات الأمنية الليبية، أو تُكرِّس الانقسام الليبي.

وأضاف حافظ أن وزير الخارجية استعرض أيضًا جهود مصر المتعلقة بدفع المسار الاقتصادي،والذي أفضى إلى التوصل لحزمة من الإجراءات التي تصب في صالح الشعب الليبي، معالتأكيد على ضرورة أن تتواكب الإصلاحات الاقتصادية مع الإطار السياسي الفاعل بمايضمن المُضي قُدمًا في تسوية شاملة للأزمة الليبية.

من جانبه، أطلع كوبيتش الوزير شكري على نتائج اتصالاته مع مختلف الأطراف المعنيةبالأزمة الليبية، واستعرض رؤيته حول تحريك مختلف المسارات، مُثمنًا موقف القاهرةالداعم للحل السياسي في ليبيا، ومعربًا عن تطلعه لاستمرار وتيرة التنسيق والتعاونبين الجانبين.