جريدة الزمان

منوعات

بالتزامن مع إعادة فتح أبواب المدارس.. هل الأطفال أقل نقلا لفيروس كورونا؟

الأطفال وكورونا
إيمان محمد -

بالتزامن مع إعادة فتح أبواب المدارس، يدرس عدد من الخبراء ما إذا كان الشباب يحميهم من الفيروس، وكيف يمكن للأطفال بسهولة نشره بين البالغين.

اللافت للنظر أنه منذ بداية جائحة الفيروس التاجي، نجا الأطفال إلى حد كبير من أسوأ الآثار الصحية لـ COVID-19. قد يترك فيروس SARS-CoV-2 القادر على قتل شخص يبلغ من العمر 50 عامًا دون أن يصاب بأذى.

من ناحيتها، قالت ميجان تشودي ، طبيبة الأطفال في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز: "يعاني الأطفال بطرق مختلفة عن البالغين".

ورغم ذلك لا يزال العلماء يكافحون لفهم كيفية تأثير الفيروس على الأطفال وما إذا كان يمكن للأطفال نقله إلى مقدمي الرعاية الأكبر سنًا. بشكل عام ، لا يفهم العلماء تمامًا سبب وجود أنواع متعددة من الفيروسات التاجية - بما في ذلك COVID-19 عبر الفئات العمرية ، كما تقول راشيل جراهام ، عالمة الأوبئة في جامعة نورث كارولينا تشابل هيل.

جاء ذلك وفقا لموقع National Geographic ، الذى أشار إلى ما ذكرته جراهام أن فهمنا لسبب سهولة الفيروس على الأطفال لم يتقدم بشكل أساسي منذ ذلك الحين. حتى مع زيادة الاختبارات التي تُظهر أن عددًا أكبر من الأطفال قادرون على الإصابة بالفيروس أكثر مما كنا نعتقد سابقًا كما أنه من غير الواضح مدى سهولة انتشار الفيروس بين الأطفال والبالغين.

كما أظهرت إحدى الدراسات أن الأطفال في الفئة العمرية من 10 إلى 19 عامًا يمكن أن ينشروا COVID-19 داخل الأسر بنفس فعالية البالغين.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ، فإن 2 في المائة فقط من حالات COVID-19 حدثت لدى أطفال دون سن 18 عامًا ، لكن البيانات التي جمعتها بلومبرج تظهر أن هذه المعدلات يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا حسب المنطقة. حتى الآن ، توفي 20 طفلًا دون سن الخامسة في الولايات المتحدة بسبب COVID-19.

وبالتالي تعاني نسبة صغيرة من القاصرين الذين ثبتت إصابتهم بفيروس COVID-19 بحالة مهددة للحياة تسمى متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة عند الأطفال ( MIS-C ) ، ومن غير الواضح ما إذا كان للمرض عواقب أخرى طويلة المدى.

وتابع جراهام: "إنه يترك ندوبًا دائمة على الرئتين ، ويمكن أن يؤدي إلى مرض أكثر خطورة في المستقبل". لكنها تضيف ، "يجب دراسة هذه الأنواع من الأشياء على المدى الطويل مع الأطفال الذين تعافوا من المرض." ولأن الشباب قد نجوا إلى حد كبير من مثل هذا المرض الشديد ، "كان هناك الكثير من الأبحاث حولهم وقليل من الاختبارات" ، كما يقول تشودي، بالغضافة إلى أن إحدى النظريات التي تفسر لماذا يكون الأطفال أقل عرضة لنشر المرض للآخرين لها علاقة بحقيقة أن COVID-19 ينتشر بشكل أساسي من خلال الرذاذ الذي تخرجه ، وقد يتنفس الأطفال بقوة أقل ، وأقرب إلى الأرض.