جريدة الزمان

أخبار

الوزير سامح شكري ونظيره الغيني يعقدان جلسة مباحثات لدفع التعاون الثنائي

 سامح شكري
جبر أبو النور -

قابل سامح شكري وزير الخارجية، اليوم 15 مارس الجاري، وزير خارجية غينيا كوناكري الدكتور"إبراهيم كابا"، لبحث سُبل تطوير العلاقات الثنائية، وتناول قضاياالقارة التي تشغل اهتمام الدولتيّن.

وصرح السفيرأحمد حافظ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري قدم التهنئةلنظيره الغيني على تقلده مهام منصبه الجديد كوزير للخارجية منذ فبراير 2021، وأعربعن تطلع مصر لتعزيز التعاون المُشترك بين الجانبين خلال الفترة القادمة. كما نقلتحيات السيد رئيس الجمهورية إلى أخيه فخامة الرئيس "ألفا كوندي" رئيس جمهوريةغينيا.

وأضاف المٌتحدث الرسمي أن الوزيرين أعربا عن اهتمامهما بالارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجاريةوالزراعية بين البلديّن بما يتناسب مع مستوى العلاقات السياسية المُميزة. كما أشارالوزير شكري إلى استعداد مصر للتعاون مع غينيا في مجال بناء القدرات، ونقل الخبراتلها في مختلف الجوانب الفنية من خلال البرامج التدريبية التي تُنظمها الوكالةالمصرية للشراكة من أجل التنمية. هذا، بالإضافة إلى اهتمام مصر بالمساهمة في تطويرجامعة جمال عبد الناصر في كوناكري لتكون منارة تعليمية وثقافية، ليس فقط للشعبالغيني ولكن للقارة الأفريقية ككل.

وفيما يتعلق بالقضايا والملفات القارية، ذكر السفير أحمد حافظ أن المُباحثات تناولت أيضاًالجهود الإقليمية لمجابهة التنظيمات الإرهابية وجماعات الجريمة المنظمة التي تنشطفي منطقة الساحل الأفريقي، فضلاً عن الموضوعات التي تُمثل أولوية للاتحاد الأفريقيوأبرزها تحقيق التكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي من خلال التركيز على تنفيذ مشروعات البنية التحتية التي ستُسهم في زيادة التجارة البينية بين الدول الأفريقيةوتخلق فرص العمل لأبناء القارة. كما شدد الجانبان خلال المُحادثات على أهمية ضمانحصول القارة على حصة كافية من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا بشكل يُلبي احتياجاتالشعوب الأفريقية.