جريدة الزمان

خارجي

مصر تشارك فى بناء ليبيا الجديدة

محمد عبد المنصف- علي الحوفي- آية الواحي -

سوق جديد للعمالة المصرية وعودة إلى ليبيا بعد سنوات من الانقطاع بسبب الحروب والاقتتال فى دولة الجوار وانتشار الميليشيات والجماعات الإرهابية والمسلحة.

وتوصل مسئولون فى مصر وليبيا إلى اتفاق بشأن تسهيل دخول العمالة المصرية إلى ليبيا تم التوصل إليه، عقب اجتماع بين مسؤولين من وزارة العمل الليبية، ونظيرتها المصرية.

وتوافق الطرفان على تشكيل لجنة دائمة مشتركة بين الوزارتين لهذا الغرض، والترتيب لقيام وفد فنى مصرى لزيارة ليبيا لاستكمال باقى الترتيبات الفنية.

ويأتى ذلك فيما عبر رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة، فى تغريدة عبر حسابه الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، عن تفاؤله بمستقبل أفضل وعلاقات قوية مع مصر، "كما يجب أن تكون بين البلدين الشقيقين".

وقال المحلل السياسى الليبى الدكتور عبدالحكيم معتوق إن نجاح الحكومة الجديدة فى حصد ثقة الجميع وأدائها اليمين أمام مجلس النواب أدى إلى انفتاح ليبيا.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"الزمان" أن الحكومة الجديدة سعت بالتعاون مع المجتمع الدولى إلى تفكيك الميليشيات أو إدماجها مقابل تأمين العاصمة لتقليل مدى الجريمة والخطف مما أعاد الأمن لعودة العمالة.

وتابع أنه سوف يكون من السهل عودة العمالة بسيولة كبرى خاصة لمصر وتونس للدخول فى إعادة الإعمار بالبلاد.

وفى ذات السياق قال يوسف عبدالله مراد نائب رئيس مصلحة الجوازات والجنسية وشؤون الأجانب ورئيس الوفد إن الاجتماع جاء فى إطار إعادة العلاقات ومساندة مصر للحكومة الجديدة وعودة الإعمار والاستقرار فى ليبيا.

وأضاف فى تصريحات خاصة، أن اللقاء شهد نقل الخبرات المصرية فى مجال العمالة ومناقشة عودة العمالة المصرية إلى ليبيا، للمشاركة فى إعمار بلاده، فضلا عن الربط الإلكترونى بين الوزارتين لتحديد احتياجات الجانب الليبى من التخصصات المهنية المطلوبة حاليا.

أوضح أنه تم الاتفاق على الاستمرار فى تفعيل مذكرة التعاون الموقعة بين البلدين عام 2013، وتشكيل لجنة عليا من شأنها المتابعة والإشراف على كافة الأعمال، وإعداد التقارير الخاصة بها، فضلا عن التوصل لمذكرة تفاهم حول الأوضاع الفنية وتبادل المعلومات وتسمية الفريق المشكل من الطرفين.

وحول شركات إلحاق العمالة أجاب رضا عكاشة عضو شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج ورئيس شركة فوربيزنيس لإلحاق العمالة إننا ننتظر سفر وفد من وزارة القوى العاملة المصرية للاتفاق على الصيغة النهائية لعودة العمالة والربط الإلكترونى بين الوزارتين.

وأضاف عكاشة فى تصريحات خاصة لــ"الزمان" العقد الإلكترونى الجديد بعد الربط بين البلدين يسمح بسفر العامل بعد التوقيع والتصديق فى الوزارة.

وكشف عضو شعبة إلحاق العمالة المصرية بالخارج أن هناك طلبات من ليبيا لجلب عمالة مصرية للعمل فى النفط والحقول والإنتاج وكذلك المطاعم ومحاسبين فى القوائم المالية وماليين، مشيرا إلى أن هناك بعض العمالة تسافر عبر شكل غير رسمى ولكن يجب جلب موافقة أمنية.

وأكد عكاشة أن السفر لبنى غازى شرق ليبيا سهل جدا ويحصل على التأشيرة الأمنية بسهولة، مشيرا إلى أن العمل فى غرب ليبيا مكلف نظرا حيث إن العامل يسافر عبر الإمارات انتقالا لتركيا وصولا إلى طرابلس.

وشدد عكاشة أن الليبيين يحتاجون عمال المصانع والألبان والعصائر والمياه ولكن ننتظر الموافقة الأمنية ووزارة القوى العاملة، مشيرا إلى أن الاتفاق الجديد سيسمح بسفر المصريين لكل المدن الليبية بدون الانتقال عبر وسائط مختلفة.

ولفت إلى أن ليبيا طلبت من شعبة إلحاق العمالة المصرية أعدادا كبيرة من العمال المصريين تقدر بالألف يوميا ولكن ننتظر تفعيل الموافقة الأمنية وموافقة الدولة، مشيرا إلى أن العمل فى ليبيا أفضل من العديد من الدول نظرا لغياب الكفيل والقبض بالدولار.

وكشف عن تراوح مرتبات المصريين فى ليبيا من 400 دولار للعمل فى النظافة وترتفع حسب العمل فى الأماكن لتصل إلى 10000 دولار ومدير العملات يزيد عن ذلك.

وكانت مصر وليبيا قد وقعا فى يونيو 2013، مذكرة تفاهم مشتركة بشأن التعاون فى مجال الأيدى العاملة والإجراءات المتعلقة بتنظيم وتسهيل انتقالها وفق اللوائح والتشريعات والقوانين المتبعة فى كلا البلدين.

وتضمنت الاتفاقية، تنظيم تدفقات العمالة المصرية لليبيا وفقًا لاحتياجات سوق العمل الليبى وألا يتم منح أى عامل مصرى تصريح عمل إلا إذا كان وجوده فى ليبيا بغرض العمل وليس للزيارة أو للمرور وفقًا للإجراءات المتفق عليها بين البلدين على أن يتم استيفاء إجراءات العمالة التى يتم اختيارها بالتنسيق مع مكتب ملحقى العمل الليبى فى مصر.