جريدة الزمان

وا إسلاماه

«إعلام الأزهر» تمنح الدكتوراه للباحث سامح غازي عن الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية

هبة يحيى -

 

بمشاركة وزير الأوقاف في لجنة المناقشة..إعلام الأزهر تمنح الدكتوراه للباحث سامح غازي عن الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية.

يناقشها وزير الأوقاف الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية ودورها في تشكيل قيم المواطنة.. دكتوراه في قسم العلاقات العامة بإعلام الأزهر نوقشت بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة الأزهر رسالة العالمية الدكتوراه للباحث/ سامح غازي المدرس المساعد بقسم العلاقات العامة والإعلان بعنوان، بعنوان: الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية ودورها في تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو ترسيخ قيم المواطنة-دراسة تطبيقية مقارنة.

وقررت لجنة المناقشة والحكم منح الباحث درجة العالمية الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى تكونت لجن لمناقشة والحكم من الأستاذة الدكتورة/ نرمين زكريا خضر-"أستـــاذ العلاقـات العامـة والإعـــلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة وعميد كلية الإعلام بالجامعة العربية المفتوحة- مشرفا رئيسا، الأستاذة الدكتورة/ منى محمود عبد الجليل" أستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلان المساعد بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات- جامعة الأزهر- مشرفا مشاركا، والأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة مبروك - وزير الأوقاف، ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية وعضو مجمع البحوث الإسلامية مناقشا خارجيا، والأستاذ الدكتور / محمود عبد العاطي مسلم- "أستاذ ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون السابق بكليةِ الإعلامِ جامعة الأزهر- مناقشا داخليا حيث هدف الدراسة إلى التعرف على دور الأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية من خلال المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي لهذه المؤسسات فى تشكيل اتجاهات الجمهور المصري نحو ترسيخ قيمة المواطنة.

تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، والتي تهدف إلي تصوير وتحليل خصائص معينة، أو موقف يغلب عليه صفة التحديد.

واعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه (الوصفي والتحليلي)، كما استخدمت أيضاً المنهج المقارن.

وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في التحليل الكيفي لمحتوي الموقع الإلكتروني، وصفحات التواصل الاجتماعي (الفيس بوك- تويتر- يوتيوب)، والمطبوعات (جريدة صوت الأزهر- وجريدة الكرازة) للمؤسسات الدينية محل الدراسة، وهي: 1- مؤسسة الأزهر الشريف.

2- الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. وتم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري المتابع للأنشطة الاتصالية للمؤسسات الدينية، (الأزهر الشريف – والكنيسة القبطية الأرثوذكسية)، حيث تم تصميم استماراتي استبيان، واحده خاصة بالمسلمين، بواقع (350) مفردة، وأخري خاصة بالمسيحيين، بواقع(50). ونظراً لطبيعة موضوع الدراسة فقد تم اختيار الجمهور بأسلوب العينة العمدية. أدوات جمع البيانات: تمثلت أدوات جمع البيانات في أداتي: تحليل المضمون الكيفي، واستمارتي استبيان.

ومن أهم النتائج التي توصلت إلها الدراسة: 1- تميز الموقع الإلكتروني لمؤسسة الأزهر الشريف، بعرض العديد من المعلومات المتعلقة بدور مؤسسة الأزهر الشريف في ترسيخ قيم المواطنة، كما تم عرض تفاصيل ذلك الدور عن طريق بعض الأنشطة الاتصالية التي تم عرضها على الموقع الإلكتروني: من صور وفيديوهات تتعلق بالمؤتمرات والزيارات الخارجية واستقبال الوفود والقوافل الطبية للأزهر الشريف والبعثات المختلفة التي تدعو فيها إلي تنمية المواطنة في المجتمعات.

2- أتاح موقع الكنيسة الإنجيلية مجموعة من الصور المتحركة والثابتة، والتي تهتم بأخبار الكنيسة وتنصيب القساوسة، إلى جانب بعض الصور التي تتعلق بالمجلس الإنجيلي ومناصبهم، 3- جاءت قيم المواطنه و نشر التسامح بين ابناء الوطن الواحد من اهم الاهداف التي تسعي الى تحقيقها الانشطة الاتصالية بمؤسسه الازهر الشريف .

4- جاءت متابعة الجمهور للأنشطة الاتصالية الخاصة بالكنيسة مرتفعة.

ومن أبرز توصيات الدراسة: 1- تقترح الدراسة أن يتولى إدارات العلاقات العامة في المؤسسات الدينية متخصصين في الإعلام والعلاقات العامة لأنهم أكثر إمكانية على فهم عملية الاتصال ولاسيما الاتصال الديني، والاستفادة من ذوي الشهادات العليا في التخصص الدقيق للعلاقات العامة لتطوير أنشطتها وفق منهج أكاديمي مدروس.

2- تقترح الدراسة قيام أقسام العلاقات العامة بالتنوع في مضامين المواد الاتصالية المستخدمة وتنوع أشكالها وأساليبها، بما يضمن الشمول الذي يحقق الجاذبية للجماهير ويغير اتجاهاتهم اتجاه المؤسسات الدينية.