فن

صناع مسلسل ”الطاووس” يطلقون صرخة احتجاج قوية في وجه المجتمع

جريدة الزمان

أثار مسلسل الطاووس تفاعلا جماهيريا كبيرا في مصر والوطن العربي، بعد عرض أحداث الحلقات الأولى المليئة بالإثارة والتشويق والكثير من المشاعر الإنسانية، المغلفة بثوب الجريمة والظلم الذي تواجهه إحدى الفتيات، الأمر الذي جعله يتصدر محرك البحث جوجل في مصر وبالمملكة العربية السعودية والعديد من الدول العربية.

في القراءة المباشرة للسيناريو والأحداث نجد (أمينة) سهر الصايغ فتاة في مقتبل العمر من الطبقات الكادحة تعيش مع والدها المسن وأختها الكبيرة تعمل "أمنية" سهر الصايغ عاملة نظافة بأحد المولات الكبيرة إلى جانب دراستها الجامعية حتى تساعد والدها في مصاريف علاجه.تحصل "أمنية" على فرصة للعمل في الساحل الشمالي وبعدما يعارض خطيبها "فيجو" خالد عليش الذي يعمل سائق توكتوك يعلم بالأجر الذي ستحصل عليه يوافق على الفور.-وتسافر "أمنية" إلى الساحل الشمالي لتعمل بإحدى القرى السياحية التي يقع بها حفل زفاف لشخصية مشهورة، على أن تحصل على أموال أكثر من مرتبها.-تتعرض "أمنية" للمضايقات على يد مجموعة من الشباب بعد أن يستحوذوا على هاتفها وينجح أحدهم في وضع المخدر لها في العصير، ثم يستدرجونها داخل إحدى الغرف، لاغتصابها.

وفي القراءة الضمنية للسيناريو حتى الآن نجد أنه يطرح العديد من التساؤلات عن كيفية إقامة حياة الطهر والعفة والشفافية في زمن السقوط والانكسارات وضياع الأحلام وكيف يمكن للطهر أن يكون مبدأ وعنوانا لنا في زمن الإفلاس والضياع، حين تنكسر مرايانا ونعجز عن الرؤية الحقيقة ونفرق ما بين الخير والشر وبين الحقيقى والمزيف وبين الجانى والضحية، حين يصير التشويه هو القاعدة والجمال هو الاستثناء.

ويطلق صناع المسلسل صرخة احتجاج قوية في وجه المجتمع ويتسائلون بغضب "أين الضمير الإنساني؟!.واستطاعوا طرح افكارهم في إطار درامي يعبر عن مجتمع مقهور وفساد اجتماعي مرتكزا لفلسفة ( البقاء للأقوى) معتمدا على المال والنفوذ كقوة ويسلط الضوء على منظومة مجتمعية غارقة في الفساد الاجتماعي.

إذا فالمسلسل يسرد الواقع حيث الفساد الاجتماعي كدلالة رمزية على ثقافة الفقر وانعدام القيم والضعف البشري وفلسفة السقوط لا أحد يقتنع أو يفهم قيم البراءة والنقاء والطهر، في زمن السقوط والجنس والتردي والانحلال الأخلاقى وقوة المال التي تشتري كل معنى في الحياة حتى الفضيلة والشرف، إنه عالم خطير محفوف بالمنكرات والشهوات واللهاث خلفها.

وتتصاعد الدراما ليكشف لنا المسلسل عن فلسفة سلطوية خطيرة (حاميها حراميها) وبتوظيف أكثر بشاعة ليكون حاميها هو مجرمها ومغتصبها إن المغتصب الحقيقي هو مصدر الأمان فرضًا هو ذاته من يسلب الأمان.

و يناقش كيف يجبر أصحاب القوى والسلطة والنفوذ الضعفاء على الاستسلام والخضوع والخنوع، وكيف يسلبوهم إرادتهم وحرياتهم وكرامتهم وأفكارهم واحلامهم في مجتمع لا أحد فيه سليم النية نقي القلب والضمير، الكل يباع ويشترى في زمن غابت عنه الرحمة والعطف والحب والخير وقيم الحق ومواطن الجمال.

السيناريو محكم جدا وصياغة درامية دقيقة جدا ومكتوبة بحرفية شديدة في البناء الدرامى تنم عن موهبة حقيقية للسيناريست كريم الدليل حيث يقدم نصوصا جادة وأفكارا معبرة عن فلسفة اجتماعية ورؤيا إبداعية فنية راقية تتناول الجوانب الواقعية في المجتمع في قالب إنساني فني متميز.

ويسلط المخرج رءوف عبد العزيز الضوء في مسلسل "الطاووس" على إحدى القضايا المهمة كعادته في الأعمال الدرامية التي يقدمها،ويكشف الكثير من التفاصيل في واحدة من أهم القضايا التي تمثل خطورة على المرأة، عندما يتحول فيها البشر إلى ما لا يشبه حتى الحيوانات، وتقودهم غريزتهم إلى هدم الأخلاقيات، ومازالت قضايا الاغتصاب والتحرش أزمة نعانى منها حتى الآن.

ونجح رءوف عبد العزيز في خلق صورة بصرية تعبيرية تخدم الخطاب المرئي واستطاع تحقيق الاندماج الكامل للمشاهدين مع المسلسل ومضمونه حيث إن رءوف لم يقدم صورة فقط للمشاهدين ولكنه قدم الإحساس المغلف بالمعنى واستطاع تجسيد المشاعر والانفعالات والمواقف المختلفة والتوظيف الدرامي وبناء المشاهد بشكل حرفى كبير ينم على الاحترافية والذكاء والمهارة والخبرة التي يمتلكها وبدون أي مبالغات درامية.

ويقدم لنا السيناريو البصرى بدقة وعناية واهتمام وبشكل مدروس ومنطقى ومجهود كبير وواضح جدا يحسب له جدا واستطاع أن يدخل المشاهدين في حالة من الاندماج مع الأحداث وجذب المشاهدين من أول مشهد حيث إنه يستخلص أحاسيس ومشاعر الشخصيات بشكل درامي، والوصول بها إلى أقصى درجة ممكنة من الوضوح، والبحث عن التفاصيل الصغيرة عبر حساسية الكاميرا لديه والتعبير عن الأحداث في صورة مغايرة وإيقاع متدفق، محققا آفاقا بصرية جديدة، ومولفا بين الواقع الممزوج بالخيال والمادة الدرامية.

واستطاع رءوف من خلف الكاميرا تقديم رؤية نقدية إبداعية مبهرة تعبر عن مضمون العمل بصورة ذهنية عميقة على الشاشة مخاطبا بها عقل ووجدان المشاهد ضمن خطة عمل منظمة تتميز بالإمتاع والإقناع والإبداع والفن الهادف.

ونجح في تسخير كافة العناصر الفنية في العمل للتعبير الدرامى من حيث الصورة المعبرة والديكورات الممتازة الموظفة بشكل دقيق لمهندس الديكور رامى قدرى والملابس المتجانسة والموسيقى التصويرية الرائعة الموحية المعبرة عن الحدث الدرامى ومتناسبة مع الأسلوب التشويقي للحالة الدرامية للرائع خالد حماد والمونتاج السريع الحيوى وإخضاع المناظر والإضاءة والملابس والماكياج والملحقات الفنية الاخرى للتخطيط الدقيق، ومزجها وتوظيفها جميعا بشكل متجانس واندماج مثالى.

رءوف عبد العزيز مخرج صاحب منهج إخراجى شديد الخصوصية يمزج بين الإخراج والتصوير ليقدم في النهاية الصدق البصري والاهتمام باظهار بالبعد الجمالى والبعد النفسى والتكوينات الجمالية المعبرة للكادر وذلك في تناغم مثير لخلق حالة التأثير البصري النهائي بصورة جمالية فنية وترك المشاهد يتفاعل مع الأحداث والشخصيات.

وفاجأنا رءوف عبد العزيز بتقديم سهر الصايغ بشكل جديد عليها تماما، وأظهرت سهر قدراتها التمثيلية والفنية في الطاووس وأكدت فعلا انها نجمة كبيرة، وموهبة فنية قوية وتستطيع تقديم الأدوار المركبة والصعبة بإتقان كبير ومهارة فنية وصدق في الأداء والتعبير.

ويخوض النجم العربي جمال سليمان السباق الرمضانى الحالى بمسلسل" الطاووس" تحت قيادة المخرج روؤف عبد العزيز، الذي استطاع أن يقدمه للجمهور بشكل جديد وبعيدا تماما عن كافة الأعمال الفنية التي قدمها خلال مسيرته الفنية، خاصة أنها تعد المرة الأولى التى يقدم فيها شخصية محامى وتكون هى الشخصية الرئيسية بالمسلسل في الدراما المصرية.

نحن حقا أمام عمل فنى تتكامل فيه جميع عناصر الإبداع من ألفها إلى يائها، ويحظى بالنجاح الجماهيري والنقدى الكبير منذ بدايته واستطاع المخرج المتميز "رءوف عبد العزيز" أن يقود فريق العمل بحرفية كبيرة ودقة في الصنع، ويستغل كل الإمكانات الفنية والتقنية المتاحة ليصنع أحد أهم الأعمال الدرامية هذا الموسم ليقدم لنا في مسلسل الطاووس قوة الرسالة ممزوجة ببراعة الأداء.

استطلاع الرأي

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.623315.7206
يورو​ 18.851118.9731
جنيه إسترلينى​ 21.824221.9648
فرنك سويسرى​ 17.028217.1416
100 ين يابانى​ 14.609414.7045
ريال سعودى​ 4.16514.1913
دينار كويتى​ 51.580951.9739
درهم اماراتى​ 4.25304.2803
اليوان الصينى​ 2.41642.4322

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 861 إلى 863
عيار 22 789 إلى 791
عيار 21 753 إلى 755
عيار 18 645 إلى 647
الاونصة 26,764 إلى 26,835
الجنيه الذهب 6,024 إلى 6,040
الكيلو 860,571 إلى 862,857
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى
العدد 275 حالياً بالأسواق