جريدة الزمان

خارجي

«الخارجية الفرنسية» تهدد بوتين بفرض عقوبات على موسكو في حال وفاة «نافالني»

 وزير الخارجية الفرنسي
إسراء نبيل -

توعدت فرنسا، اليوم الخميس، بعقوبات أوروبية جديدة على روسيا، حال وفاة المعارض البارز أليكسي نافالني، المضرب عن الطعام في أحد سجون موسكو.

ومن جهته، قال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في حديث للقناة الثانية في التلفزيون الفرنسي: "إن الاتحاد الأوروبي، سيحمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والسلطات الروسية، المسؤولية المباشرة إذا توفي المعارض البارز أليكسي نافالني".

وأكد لودريان: "أن الاتحاد الأوروبي، سيفرض عقوبات جديدة على روسيا إذا حدث ذلك".

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي: "لا أعتقد أن موسكو تريد شن عملية عسكرية في شرق أوكرانيا على الرغم من أنها تحشد الآلاف من قواتها على الحدود".

وأمس، اعتبرت الأمم المتحدة، أن المعارض الروسي أليكسي نافالني، في خطر كبير، ويحتاج علاجا بشكل عاجل خارج البلاد.

وطالبت الأمم المتحدة، في بيان: "السلطات الروسية على ضمان وصول نافالني، إلى أطبائه والسماح بإجلائه إلى الخارج لتلقي علاج طبي عاجل، كما فعلت في أغسطس 2020".

وكان المعارض الروسي نافالني، قد بدأ إضرابه عن الطعام مطالبا بالحصول على علاج صحي مناسب جرّاء معاناته من ألم شديد في الظهر وتخدّر في أطرافه.

والجدير بالذكر أن نافالني، اعتقل فور عودته إلى روسيا في يناير الماضي قادما من ألمانيا، حيث قضى شهورا يتعافى إثر تعرضه لعملية تسميم بمادة نوفيتشوك، التي تؤثر على الأعصاب، وحمّل بوتين مسؤولية الاعتداء، وهو أمر نفاه الكرملين مرارا.