جريدة الزمان

سياسة البرلمان

صحة النواب تلزم الحكومة باستكمال تكليف دفعة 2018 ووضع جدول زمني لإنهاء دفعة 2019

 النائب أشرف حاتم
إيمان فهمي -

قال النائب أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة حسمت أزمة تكليف الصيادلة التى تلقت بشأنه العديد من طلبات الإحاطة، وذلك بإلزام الحكومة استكمال إجراءات تكليف الصيادلة لدفعة 2018، مع وضع جدول زمني بشأن تكليف دفعة 2019 وإخطار البرلمان بشأنه خلال إسبوعين.

وأكد حاتم علي أن قرار اللجنة أنه سوف يتم حصر كل دفعة ٢٠١٨ كاملة وتكليفها، عمل جدول زمني للمتبقي من ٢٠١٩ كاملة وتكليفهم طبقا لهذا الجدول ويقدم للجنة خلال اسبوعين، عمل التظلمات لمن تم تكليفهم في أماكن بعيدة.

وشهد اجتماع اللجنة اليوم مناقشات واسعة حول استمرار أزمة تكليف الصيادلة منذ دفعة 2018 حيث رفض الدكتور أشرف حاتم حضور عددا من الصيادلة الذين حضروا بالفعل إلى مقر المجلس بصحبة عددا من الآعضاء ،وطالبهم بالخروج من القاعة المخصصة لعقد الاجتماع .وهو ما أحدث حالة من البلبلة داخل القاعة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى أنتاب بعض الآعضاء الغضب بسبب عدم حضور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد الاجتماع البرلمانى الهام والمخصص لمناقشة أكثر من 30 طلب إحاطة حول استمرار هذة الآزمة.

وأكد الدكتور أحمد السبكى مساعد وزير الصحة والسكان ،أن هذا الاجتماع هو رسالة واضحة للرأى العام بشأن العلاقة المؤسسية بين البرلمان والحكومة مبينا إلى وزارة الصحة تحترم مجلس النواب باعتباره أحد الآدوات الرئيسية للدولة المصرية ويعبر عن مطالب الشارع المصرى.

وأشار الدكتور أحمد السبكى إلى أن الحكومة أتت ببعض المبادرات التى تحفظ للحكومة بعض المكتسبات الاقتصادية ،كما يعطى دلالة للرسائل الإيجابية المعروضة حول المشكلة.

وقال :فى مصر يوجد 23 صيدلى لكل 100 ألف مواطن والنسبة العالمية هى 8 صيدلى لكل 100 ألف مواطن ،وبالتالى هذا الأمر يضع عب تشغيلى كبير على الدوله لاسيما فى ظل انتقال النظام الصحى من مرحلة إلى مرحلة أخرى تتوافق مع الجمهورية الثانية التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى .

وقال: الحكومة تعمل وتفكر بشكل مختلف ،ولو هناك لوم واقع علينا كوزارة الصحةة .فعلينا أن نؤكد كامل احترالمنا للبرلمان ونوابه مع مراعاة الآزمات التى تمر بها الدولة المصرية وكافة أجهزتها المشغولة بإدارة فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور أحمد السبكى إلى احتلال مصر للمرتبه الثانية أو الثالثة على مستوى العالم من حيث عدد الصيادلة ،قائلا :علينا أن نسفيد بالعدد الكبير من هولاء الصيادلة فى أماكن أخرى .

وأوضح ان البرلمان اصدر قانونا عام 74 رقم 29 خول لوزير الصحة تكليف كليات الطب والصيادلة وأطباء الأسنان والمعاهد والمراكز التى تؤهل العاملين فى مجالات التمريض مع التكليف بتشكيل لجنة لمراجعة هذة الاختيارات، وبناء عليه عام 2017 ان التكليف سيكون وفقا لللاحتياج.

وقال مساعد وزير الصحة: الحكومة بدأت تفكر بشكل مختلف ومتسق مع المعايير التشغيلية والنظام الصحى لتطبيق التكليف .مشددا على وجود خطورة على الدولة من جراء تكليف هذا العدد الكبير من الصيادلة والنظام الصحى المصرى الذى سيتحمل مبالغ تشغيل عاليه ،رغم أنه من الممكن الاستفادة من هولاء الصيادلة فى أماكن أخرى.