جريدة الزمان

منوعات

( دليلك في تصميم وتنفيذ واجهات الحجر ) كتاب جديد .. للمهندس محمود عبدالرحيم

حامد محمد -

صدر مؤخرا كتاب دليلك في تصميم وتنفيذ واجهات الحجر والذي يأتي ضمن سلسلة دليلك في عالم التنفيذ الدكتور مهندس محمود أحمد علي عبد الرحيم مدير الهيئة التنفيذية بجهاز إسكان سوهاج.

( دليلك في تصميم وتنفيذ واجهات الحجر ). .. يتناول الكتاب بشكل مبسط ومنسق قدر المستطاع دليل هندسي متكامل لكل ما نحتاجه في أعمال الحجر من حيث الوصف الظاهري للأنواع الهامه والرائعه من الحجر والمستخدمة في أعمال التشييد والبناء ليسهل التعرف عليها ومعرفة خصائصها والاشتراطات العامة.. أيضا على الطرق المختلفة في تصميم واجهات الحجر.

ويقول الدكتور محمود عبد الرحيم : بدأت كتابة هذه الأجزاء الخمسة منذ عام 2016 أي منذ خمسه أعوام وهي ليست وليده أيام أو شهور بل سنين وانا أقرأ وأرصد واتابع أغلب الأكواد المتخصصه في المجال سواء محلية أو عالمية وقد وضعتها كمراجع لمن يرغب في البحث والإستفاده بالإضافة إلى الخبرة في أعمال التنفيذ في مواقع العمل المختلفة.

وأضاف : ركزت في الأجزاء ألا تكون نمطية وأن تحتوي علي معلومات قيمة ..و أيضا ركزت في وضع أجزاء التصميم سواء للواجهات الزجاجية أو للواجهات الحجر أو الشدات المعدنيه حيث أن المجال يفتقر لمثل هذه الجزئيه من التصميم ووضع أكثر من مثال للتصميم حتي يسهل علي المهندسين مراجعة وإعداد التصميمات المختلفة بمواقع العمل.