جريدة الزمان

خارجي

رئيس الوزراء البلغاري يدين استخدام الحل العسكري ضد الفلسطينيين

إسراء نبيل -

قال رئيس الوزراء البلغاري، ستيفان يانيف، خلال اجتماعه مع سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح، بمقر رئاسة الوزراء، اليوم الخميس، إن الحل العسكري ليس حلا، وأن الطريقة الوحيدة لحل الصراع في المنطقة حلا ثابتا ودائما هي بواسطة المفاوضات.

وأكد يانيف، أن استمرار متابعته التطورات في الشرق الأوسط بقلق عميق، لافتا إلى ضرورة خفض تصعيد التوتر في المنطقة وإيقاف العنف على الفور والاستخدام الفعال للآليات الدبلوماسية، وحشد قدرات المنظمات الدولية والدور التوسطي لدول المنطقة.

وأشار رئيس الوزراء البلغاري، إلى العلاقات الجيدة ولإمكانيات تعميق الروابط بين الدولتين بالتشديد على آفاق التطبيق الفعال للاتفاقات الثنائية الموقع عليها في مجال التعليم والزراعة والسياحة.

ومن جهته، أبلغ السفير تحيات رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى نظيره البلغاري، مؤكدا رغبة دولة فلسطين، في الاستمرار في تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات مع جمهورية بلغاريا.

وبحث الجانبان التطورات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث قدم المذبوح، شرحا مفصلا عن الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في القدس وقطاع غزة، حيث ارتكبت إسرائيل جرائم حرب ضد المدنيين العزل، أدت إلى استشهاد عدد كبير منهم نصفهم من الأطفال والنساء والمسنين، وتدمير للمنازل والبنى التحتية لقطاع غزة.

ودعا المذبوح، الى تقديم الدعم العاجل للقطاع الصحي الفلسطيني ولفلسطين في الأروقة الدولية، ومحاسبة اسرائيل على جرائمها، مضيفا انه لا يحق لها استعمال حقها بالدفاع عن نفسها امام من يخضعون لاحتلالها العسكري المباشر او غير المباشر، وفقا لما يؤكده القانون والبروتوكولات الدولية، وإنها ملزمة بالدفاع عن الفلسطينيين الواقعين تحت احتلالها، وعندما تعتدي على السكان المحميين قانونيا، فإن ذلك يصنف على أنه جريمة حرب.

وشدد سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا، على أن الاحتلال هو مصدر التصعيد والإرهاب في المنطقة ويجب العمل على إنهائه، منوها الى تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، الذي أكد أن إسرائيل تمارس جريمتي التمييز العنصري والاضطهاد ضد الفلسطينيين، الامر الذي يستدعي اتخاذ اجراءات عملية لعزلها دوليا.