جريدة الزمان

توك شو

عمرو موسى يكشف خطة إثيوبيا لبناء 4 سدود على نهر النيل

-

قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، إن الدولة المصرية مهتمة ومنغمسة في هذا الأمر وتقوم بدورها الذي يقوم به أي نظام في موقعها، مشيرًا إلى أن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي لجيبوتي كانت رسالة إستراتيجية مهمة والكثير فهم زيارته وما تعنى.

وأضاف "موسى" في حواره لبرنامج "الحكاية"، على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الاثنين، أن قضية سد النهضة تعتبر نزاع مصالح ومصر مصلحتها في المياه هو الحياة، لتوافر التنمية ومصر لن تسمح بالإضرار بمصالحنا المائية لأن المياه أمر خطير بالنسبة لنا، موضحًا: "نستطيع أن نصل لأبعد مدى لرد ما يضرنا وبحياة شعبنا ولكن مفيش داعي لكده".

وتابع: "أنه يجب التوقف عن ذلك وإلا سندخل في حرب المصالح وآليات كبيرة نستطيع استخدامها في إطار المصالح والمصالح المتضاربة ورد المساس بالمصالح ولا يجب أن نصل لذلك وأن يكون ذلك مفهمومًا ومعلومًا ولابد أن يقدر تقدير سليمًا".

وأردف: "أن سد النهضة عنوان لخطة إثيوبية كبيرة تتضمن إقامة 4 سدود على نهر النيل في إثيوبيا، وسد النهضة يعتبر السد الأوطى وفي بعده سدين بحيث تتشكل أكثر من بحيرة ومخزون"، موضحًا أن هناك هدرا كبيرا لمياه النيل، خاصة أن المياه تأتي من بحيرة فيكتوريا وألبرت ومياه نهر النيل وتقع في مستنقعات واسعة المدى في السودان.

وأكد "موسى": "أن مصر كانت تحاول توفير هدر المياه بقناة جومري والتي تم تنفيذ ثلثيها ويجب استكمالها لضمان عدم إهدار المياه وعودة هذا الكم من المياه لمصر وتعظيم الكم الذي يأتي منه لتعويض ما قد يتم في حالة بناء سد النهضة".