جريدة الزمان

سياسة

وفد البرلمان يتفقد وكالة الفضاء ومدينة المعرفة.. والمسؤولين: نستهدف قمر صناعي مصرd

إيمان فهمى -

 

استقبل الدكتور محمد القوصي، رئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، وفدا نيابيا من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوي. وضم الوفد كل من وكيلي اللجنة يوسف الصاوي وأحمد زيدان، ومحمد عبادة أمين السر، النواب عزيز فؤاد، محمد عبد القوي، أحمد حته، مها عبد الناصر.

وأنشأت وكالة الفضاء المصرية بموجب القانون رقم (3) لسنة 2018 كهيئة عامة اقتصادية لها الشخصية الاعتبارية، وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، وتهدف إلى استحداث ونقل علوم وتكنولوجيا الفضاء وتوطينها وتطويرها وامتلاك القدرات الذاتية لبناء الأقمار الصناعية وإطلاقها من الأراضى المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة فى مجالات التنمية، وتحقيق الأمن القومى وتختص وضع الاستراتيجية العامة للدولة فى مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك هذه التكنولوجيا، وضع برنامج الفضاء الوطنى، والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة على المدى القريب أو المتوسط أو البعيد، ومتابعة تنفيذه.

وشهدت الجولة، تفقد مدينة الفضاء المصرية والتي تضم 23 مبني من بينها، مبني وكاله الفضاء المصرية ومن المتوقع الانتهاء منه يونيو 2022، وكذا وكاله الفضاء الافريقية ومن المتوقع الانتهاء منه ديمسبر 2021، المكتبة الرئيسية وقاعة المؤتمرات، مركز الحراسات المشددة المتوقع الانتهاء منه ديسمبر 2021.

كما تفقد الوفد البرلماني بالمقر المؤقت لوكالة الفضاء المصرية، المعامل الرئيسية، ومن بينها معمل النموذج الهندسي، ويتضمن نموذج لقمر "ايجيبت - سات 1 " الذي اجري إطلاقة 2007، بالإضافة إلي معمل نظم الحمولة الفضائية للأقمار الصناعية والخاص بتصميم واختبار الكاميرات التي توضع علي الاقمار الصناعية، ويحتوي علي تليسكوب لرصد الحطام الفضائي.

وقال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن الوكالة قدمت في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تصور متكامل وخطة عمل لتصنيع قمر صناعي مصري بالكامل 100 % مصري يتم العمل فيه وتنفيذه 28 شهر ثم اطلاقة، إلي جانب الامكانيات والتجهيزات المطلوبة لاطلاق الاقمار الصناعية من الأراضي المصرية، ويشمل برنامج زمني للتنفيذوأضاف القوصي، أن المشروع يتضمن تصميم وتصنيع وإطلاق وتشغيل قمر صناعي مصري لأغراض التصوير الطيفي.

وأبدى نواب لجنة الإتصالات انبهارهم بما يتم من إنجاز على ارض مصرية، مؤكدين على ان وكالة الفضاء المصرية تعتبر نقلة تاريخية لمصر في مجال الفضاء.

بداية قال النائب أحمد زيدان وكيل لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عضو تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، أنه من خلال زيارتنا لوكالة الفضاء المصرية، ورؤيتنا لهذا الإنجاز العظيم يؤكد على أننا في صدد حدث كبير يتم إنشاءه على ارض مصرية.

وتسائل وكيل لجنة الإتصالات عن بعض النقاط بشأن دور وكالة الفضاء عالمستوى الدولي في ما يتعلق بتكنولوجيا الفضاء، وما هي العوائد الإقتصادية للوكالة خاصة وانها هيئة عامة اقتصادية.

وتسائل النائب يوسف الشاذلي وكيل لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن ما قدمته الصين من منح لمصر قائلا:" ماذا عن المنحتين الذي قدمتهم الصين واحدة ب74 مليون والاخرى 22 مليون، وما اوجه الإستفادة التي تعود على دولة مثل الصين من هذا الأمر".

وتحدثت النائبة مها عبد الناصر عضو لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن المنح التي قدمتها الصين، موضحة انها تكون لدعم الأجهزة والمعدات التي تكون مستوردة من الصين، مؤكدة على ضرورة التدريب ونقل الخبرات بشكل كبير.

وأضافت عضو مجلس النواب عن محاقظة المنيا،خلال حديثها مع الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، انه بوضع خطة زمنية واضحة، سوف يكون عام 2022 هو عام الفضاء المصري، ونحن نريد كنواب، أن نكون شركاء في هذا العمل وما يتم من خطوات، ونكون صوتكم في الشارع، ويتم تعريف المواطن به.

واكد النائب محمد عبادة امين سر لجنه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ان اللجنه تدعم وكاله الفضاء المصرية، في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم في المجال الفضائي، وعلي استعداد لتقديم اي تشريعات من شأن تسهيل اجراءات عمل الوكاله.

كما قامت وفد اللجنة بزيارة مقر مدينة المعرفة المصرية، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بحضور هبة صالح مدير معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة إيمان عاشور مدير المعهد القومي للإتصالات، الدكتور عبد المنعم الشرقاوي رئيس الاكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للاسخاص ذوي الاعاقة، الدكتور حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

واستعرض مسؤولو المشروع، تفاصيل المدينة الجديدة، والتي تقع علي مساحة 197 فدان تضم كل من مركز الابداع والابتكار، معهد القومي للإتصالات، الاكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، الجامعة المصرية لتكنولوجيا المعلومات، مبني هرم العروض الرقمية، فضلا عن مباني التحكم وموزع الكهرباء والأسوار وكشف المسؤولون عن المشروع عن الانتهاء من نحو 75% من المرحلة الأولي للمدينة، موضحين أن المباني الادارية والتعليمية تقع علي مساحة 72800 م مربع بواقع 17.33 فدان.

 

ردإعادة توجيه