جريدة الزمان

خارجي

بالمفاوضات.. السودان يسترد 92% من أراضيه الحدودية مع إثيوبيا

سارة حجار -

أعلن الجيش السوداني أنه بصدد مراجعة الاتفاقية العسكرية مع روسيا بما فيها القاعدة العسكرية على البحر الأحمر، مشيرًا إلى استعادة قوات بلاده 92% من الأراضي السودانية على الحدود شرق إثيوبيا.

 

وقال رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول ركن، محمد عثمان الحسين، في مقابلة تلفزيونية بثتها قناة «النيل الأزرق» (الخاصة) مساء الثلاثاء، إن الجيش السوداني إبان العقوبات الأمريكية اتجه لروسيا وارتبطت مصالحه العسكرية بموسكو خلال الأعوام الماضية.وأشار إلى أن الجيش السوداني أجرى ويجري مباحثات بشأن الاتفاقية العسكرية، لافتًا إلى أن آخر تلك المباحثات كانت في 20 مايو الماضي، مع نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين، خلال زيارته للخرطوم.

 

وأضاف الحسين موضحًا أن الاتفاقية لم تعرض على المجلس التشريعي ولم تتم إجازتها، ونعتبر أن عدم الاعتماد من البرلمان فرصة لمراجعتها، متابعًا «الاتفاقية الآن قيد المراجعة مع الجانب الروسي ويمكن أن تلغى أو تعدل».

 

من جهة، أعلن الكرملين أنه يحلل إعلان قائد الجيش السوداني بأن الخرطوم تعيد النظر في الاتفاقية مع روسيا بشأن إنشاء مركز إمداد ودعم مادي للبحرية الروسية في أراضي السودان، وفقُا لروسيا اليوم.

 

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، للصحفيين اليوم الأربعاء، أن موسكو أطلعت على التصريح الذي جاء مؤخرًا على لسان رئيس الأركان السوداني، الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين، مضيفا: «لا نزال على تواصل مستمر مع الجانب السوداني عبر القنوات الدبلوماسية، وسنتحرى هذه المسألة».