جريدة الزمان

خارجي

الصحة العالمية: لا نستبعد «فرضية المختبر» في منشأ كورونا

تيدروس أدهانوم جيبريسوس
مها محمد -

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه لا يستبعد أن يكون فيروس كورونا قد تسرب من مختبر.

وأضاف رئيس منظمة الصحة العالمية، خلال قمة زعماء مجموعة السبع، إن ما لا يقل عن 176،4 مليون شخص أصيبوا بعدوى فيروس كورونا، وتوفى 3.8 مليون شخص جراء الإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن «هؤلاء الناس، كما أعتقد، يجب أن يعرفوا من أين جاء هذا الفيروس. إنهم يستحقون ذلك. هذا ضرورى حتى نتمكن فى المستقبل من منع تكرار الوباء».

ووفقا لجيبريسوس، لم يكن هناك ما يكفى من «الشفافية والتعاون» من جانب الصين فى المراحل الأولى من التحقيق، مضيفا أنه يجب النظر فى كل فرضية.

ونشرت منظمة الصحة العالمية فى شهر مارس الماضى تقريرا لمجموعة من الخبراء الذين زاروا مدينة ووهان الصينية للتعرف على أسباب منشأ فيروس كورونا. واعتبر خبراء منظمة الصحة العالمية أن تسرب الفيروس من المختبر فرضية «غير مرجحة كثيرا».

من جانبها أكدت الصين فى أكثر من مناسبة أنها لم تخف أى معطيات فيما يتعلق بوباء كورونا.

فى الوقت نفسه، نشرت السلطات الصينية أسطولا من 60 طائرة بدون طيار فى مدينة قوانجتشو بجنوب البلاد، لمراقبة تنفيذ قرار إبقاء الناس فى منازلهم وتذكير من يخرجون بارتداء الأقنعة، بعد تفشى كورونا هناك. وقضت الصين إلى حد كبير على حالات انتقال فيروس كورونا المحلية، لكن قوانجتشو شهدت تفشيا فى سلالة دلتا من الفيروس، الأكثر عدوى، التى اكتشفت فى البداية فى الهند.

وفى البرازيل، فُرضت على الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو غرامة قدرها نحو مئة وثمانية دولارات لمشاركته، بدون وضع كمامة أو اتّخاذ إجراءات وقائيّة، فى تجمّع لراكبى درّاجات ناريّة فى ولاية ساو باولو.

وفى فرنسا، أعلنت السلطات الصحية أنها تمكنت من تطعيم 30.14 مليون شخص بالجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، ما يحقق هدف الحكومة المحدد فى منتصف يونيو.

وفى الأردن، أعلن وزير الداخلية مازن الفراية، أن بلاده وصلت إلى مرحلة التعافى من الوباء.