جريدة الزمان

أخبار من القدس

«الخارجية الفلسطينية» تطالب المدعي العام الجديد للجنائية الدولية بوضع التحقيق في جرائم الاحتلال على سلم أولوياته

إسراء نبيل -

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان صحفي اليوم الخميس، المدعي العام الجديد للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، بوضع التحقيق في جرائم الاحتلال الإسرائيلي، على سلم أولويات عمله خلال الفترة الأولى، لإرسال رسالة إلى الحكومة الإسرائيلية الجديدة، حتى لا تستمر في ارتكاب المزيد من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني.

وأدان بيان الخارجية الفلسطينية: "جرائم الإعدام الميدانية المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد أبناء شعبنا، والتي كان آخرها إعدام المواطنة الدكتورة مي عفانة (29 عاما) من بلدة أبو ديس، والفتى زاهي بني شمسة (16 عاما) من بلدة بيتا جنوب نابلس، وهو الشهيد الرابع من بلدة بيتا خلال أقل من شهر".

وحملت الوزارة الفلسطينية، الحكومة الإسرائيلية، المسؤولية كاملة عن تلك الجرائم وعن اعتداءات ميليشيات المستوطنين المستمرة ضد المواطنين الفلسطينيين، محذرة من التعامل مع تلك الجرائم كأمور عابرة واعتيادية كونها تتكرر يوميا ولا تستدعي التوقف عندها أو التعليق عليها أو اتخاذ موقف تجاهها.

كما طالب البيان، المجتمع الدولي والمنظمات والمجالس الحقوقية والإنسانية الأممية بعدم المرور عليها مرور الكرام وتوثيقها بهدف اتخاذ ما يلزم من إجراءات يفرضها القانون الدولي لمحاسبة ومساءلة مرتكبي هذه الجرائم ومن يقف خلفهم.

والجدير بالذكر أن المحامي البريطاني كريم خان، تولى أمس، مهامه مدعيا عاما للمحكمة الجنائية الدولية، خلفا للمدعية فاتو بنسودا.