جريدة الزمان

خارجي

مطالب بتغيير لجنة جائزة نوبل بسبب منحها لأبي أحمد

-

في إشارة إلى جائزة نوبل للسلام لعام 2019 التي حصل عليها رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، نشرت "واشنطن بوست" مقالا رصدت فيه مطالب بتغيير لجنة جائزة نوبل بسبب منحها لأبي أحمد.

وقالت "واشنطن بوست": احتفلت اللجنة المانحة "بجهوده لتحقيق السلام والتعاون الدولي"، لا سيما في تأمين الهدنة التاريخية وتخفيف التوترات مع إريتريا المجاورة بعد فترة وجيزة من توليه السلطة في 2018.

وتابعت: تم الترحيب بأبي باعتباره شخصية تحولية في القرن الأفريقي، عازم على تحرير دولته التي يبلغ عدد سكانها 117 مليون نسمة وإصلاح دولة تشتهر بالتصلب ويهيمن عليها لفترة طويلة ائتلاف حاكم واحد.

وأضافت: بعد مرور عام، كانت إثيوبيا تحصد فتنة أكثر بكثير من السلام. أدت محاولات أبي لفتح الفضاء السياسي في البلاد إلى تعميق الاستقطاب بين الفصائل العرقية. اشتد العنف والاضطراب، وكذلك القمع السياسي.

وقالت "واشنطن بوست": قال أبي إن حكومته تحتاج إلى وقت لتنفيذ الإصلاحات و"التخلص من" "عقلية وتكتيكات الماضي"، وبدأ المحللون في عملية صنع القرار في لجنة نوبل النرويجية بالقلق من أنهم ارتكبوا خطأ.

وتابع المقال: قال هنريك أوردال، مدير معهد أبحاث السلام في أوسلو، أعتقد أن جائزة أبي ربما كانت الأكثر خطورة من بين جوائز نوبل، على الرغم من أنه لا يزال من السابق لأوانه وصفها بالفشل.

عانت إثيوبيا من حرب أهلية استمرت سبعة أشهر في المنطقة الشمالية من تيجراي، مما أدى إلى نزوح أكثر من مليوني شخص وترك الملايين بحاجة إلى مساعدات إنسانية وأكثر من 350 ألف شخص يعانون من المجاعة، وفقًا للتقديرات.

وأضافت: بعيدًا عن بصيص ازدهار جديد، فقد أشرف أبي على تدهور يذكرنا بمجاعة إثيوبيا البشعة في منتصف الثمانينيات، والتي تسببت في وفاة ما يقدر بمليون شخص. اندلعت العديد من الأزمات الأمنية والسياسية في أماكن أخرى من البلاد، من الأراضي الحدودية مع السودان إلى معاقل الأورومو العرقية حول العاصمة أديس أبابا.

يوم الاثنين، بينما أجرت إثيوبيا انتخابات برلمانية مؤجلة لفترة طويلة، نفى أبي لبي بي سي في مركز اقتراع أن تيجراي واجهت أزمة جوع. دعت بعض الفصائل السياسية إلى المقاطعة. لم يتم الإدلاء بأصوات في خُمس مراكز الاقتراع في البلاد، بما في ذلك جميع تلك الموجودة في تيجراي، حيث لن يتم إجراء انتخابات.

أدى اتفاق أبي مع إريتريا إلى إرسال جارة إثيوبيا قواتها إلى تيجراي، المتاخمة للحدود الجنوبية لإريتريا. وقضى أبي شهورا ينكر وجودهم قبل أن يعترف بذلك في خطاب برلماني في مارس.

وقالت: تزعم جماعات حقوقية ومراقبون دوليون أن الأطراف المتحاربة من جميع الأطراف قد ارتكبت ما قد يرقى إلى جرائم الحرب. قال بيكا هافيستو، وزير خارجية فنلندا والمبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي إلى إثيوبيا، في إحاطة إعلامية الأسبوع الماضي إلى البرلمان الأوروبي إنه خرج من اجتماعات مع قيادة البلاد في فبراير مصدومًا من خطابهم، بما في ذلك الادعاءات بأنهم "ذاهبون إلى تدمير التيجرايين (اتهمت وزارة الخارجية الإثيوبية هافيستو بـ "الهلوسة" أو "زلة في الذاكرة").

وتابعت: أعرب المسئولون في إدارة بايدن عن مخاوفهم بشأن إثيوبيا منذ توليهم المنصب. وأوضح بيراك أنه "بينما يُتوقع على نطاق واسع إعادة انتخاب أبي، فإن مكانته داخل إثيوبيا وخارجها قد تضاءلت إلى حد كبير منذ بدء الحرب في تيجراي.

ومهما حدث بعد ذلك، فإن بريق آبي صاحب نوبل يضيع.

إنه ليس أول من أثار هذا الغضب - فقد انتقد منتقدو الهيمنة الأمريكية لجنة نوبل لمنحها جائزة السلام لهنري كيسنجر عام 1973، ومؤخرًا الرئيس باراك أوباما. الآن، يدافع عنه مساعدو آبي بنفس اللغة القومية التي تذرع بها أنصار زعيمة ميانمار المحتجزة الآن أونغ سان سو كي، والتي حصلت على جائزة السلام عام 1991 كرمز للديمقراطية، ولكن بعد عقود من الدفاع عن جيش ميانمار ضد مزاعم التطهير العرقي وجرائم الحرب ضد أقلية الروهينجا العرقية.

يتساءل بعض المحللين عما إذا كان تسليم الجائزة قبل الأوان - الذي أدى إلى جعل آبي في الغرب - له دور يلعبه في الأزمة المستمرة. قال جود ديفيرمونت، خبير أفريقيا في مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية، لصحيفة نيويورك تايمز: "علينا أن نقر بأننا ساعدنا في المساهمة في رؤية أبي لنفسه".

يجادل آخرون بأن الهيئة النرويجية التي احتفلت بآبي يجب أن تواجه عواقب خاصة بها. وكتبت أستاذة دراسات السلام والصراع في كلية نرويجية، في صحيفة الجارديان: "ظلت اللجنة صامتة، مستمدةً تقليدًا يمتد لقرن من الزمن في رفض مناقشة عملية التحكيم".

يتحمل جميع الأعضاء مسئولية فردية - ولا يُعرف رسميًا ما إذا كان أي منهم قد صوت ضده. لذلك يجب عليهم الاعتراف بذلك، والاستقالة بشكل جماعي، والسماح للبرلمان النرويجي بتعيين لجنة جديدة ".