جريدة الزمان

أخبار

العمل الدولية: 15% من سكان العالم يعانون من الرعاية وفرص العمل

آية الشيخ -

قال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة إيريك أوشلان، إنه يوجد أكثر من مليار شخص من ذوي الإعاقة في جميع أنحاء العالم، أو مايعادل 15% من سكان العالم، ويواجه الأشخاص ذوي الإعاقة نقصا هائلاً في الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية وفرص العمل والتدريب والمشاركة السياسية والحياة الاجتماعية.

وأضاف اوشلان خلال ندوة المشاورة الإعلامية حول "الإعلام ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة"، أن ذلك يحول دون مشاركة هذه الفئة على قدم المساواة حاجز التمييز، فضلا عن الافتقار إلى خدمات الرعاية الصحية وإعادة التأهيل الملائمة، ووسائل النقل والمباني التي يتعذر الوصول إليها، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي يصعب استخدامها.

ولفت إلى أنه نتيجة لذلك يعاني الأشخاص ذوي الإعاقة من ظروف صحية أسوأ، وفرص اقتصادية أقل، ومعدلات فقر أعلى مقارنة بالأشخاص غير ذوي الاعاقة.

وأوضح اوشلان أنه يمكن تعزيز المشاركة المتكافئة للأشخاص ذوي الإعاقة في إزالة تلك الحواجز التي تحول دون وصول الأشخاص ذوي العلاقة إلى الخدمات العامة الأساسية لتحسين قدراتهم وتعزيز مشاركتهم في جميع جوانب الحياة.

ويشار إلى أن المشاورة الإعلامية حول "الإعلام وإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة"؛ والتي ينظمها مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة يومي 28 و29 يونيو في إطار تنفيذ أنشطة المرحلة الثانية من مشروع "وظائف ومهارات للأشخاص ذوي الاعاقة باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"، والذي يتم تنفيذه ضمن أنشطة الاتفاقية الخاصة بمشروع التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة التابع للإدارة المركزية للتنمية المجتمعية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون بين كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة العمل الدولية، وبتمويل من منظمة برنامج الأمم المتحدة - لجنة حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

تهدف المشاورة الإعلامية إلى تعزيز مهارات الإعلاميين في تناول الموضوعات ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة والتوعية بها ودعم المفاهيم المجتمعية إزاء دمجهم في المجتمع.