جريدة الزمان

أخبار

مستشار الرئيس يفتتح المؤتمر الدولي التاسع لأمراض الدم وزرع النخاع بعين شمس

هبة يحيى -

افتتح ا.د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية وا.د أسامه منصور وكيل الكليه الطب لشئون الدراسات العليا والبحوث بجامعه عين شمس ، صباح اليوم ، المؤتمر الدولى السنوى التاسع للجمعية المصرية لأمراض الدم و زرع النخاع التابعة لوحدة أمراض الدم وزرع النخاع بكليه الطب جامعة عين شمس . يأتى الموتمر الذي يستمر لمدة يومين تحت رعاية أ.د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية ،أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وأ.د. اشرف عمر عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

و يهدف المؤتمر إلى جمع العلماء والباحثين في مجال أمراض و أورام الدم الإكلينيكية و زرع النخاع لتبادل خبراتهم و مناقشة كل ما هو جديد فى هذا المجال و التعرض للأدوية الجديدة و تأثيرها على الأمراض المختلفة فى مجال امراض الدم و زراعه النخاع و مدى فاعليتها فى التحكم فى مسار هذه الأمراض. كذلك يتناول المؤتمر التقدم في استخدام الخلايا الجذعية فى علاج مختلف أمراض الدم الوراثية و المكتسبة و استكشاف أحدث الطرق لعلاج أمراض و أورام الدم الحميدة و الخبيثة عن طريق استخدام تقنيات جديدة فى عمليات زرع النخاع من متبرع.

كما يهدف المؤتمر إلى مناقشة تأثير فيروس كورونا التاجى كوفيد 19 على مرضى أمراض و أورام الدم و كذلك تأثير هذه الجائحة على بروتوكولات العلاج المعتمدة ، إلى جانب اكتشاف الآثار الجانبية لفيروس كورونا على وظيفة النخاع العظمى و وظائف الدم المختلفه و كذلك فاعليه التطعيمات المختلفه و تأثيرها على وظائف الدم .

كذلك يسعى المؤتمر إلى توفير فرصة حيوية للتواصل بين المنظمات المهتمة بامراض الدم و زرع النخاع وشركائها ضمن منصة عالمية و تعزيز التعاون الدولي بين وحدة امراض الدم و زرع النخاع بطب عين شمس و جامعات دوليه عن طريق محاضرين دوليين من هذه الجامعات على مستوى دول العالم و تسليط الضوء على مجال أمراض الدم الإكلينيكية و زرع النخاع حيث أنه لم يعد تخصص نادر الوجود نظرا لانتشار العديد من أمراض الدم الحميدة و الخبيثة و ظهر أهميتها أثناء جائحه كوفيد 19 و ارتباط هذا الفيروس و تطعيماته بأمراض تخثر الدم و حدوث الجلطات المتعددة و البحث المستمر فى العلاقة بينهم .

ويتضمن المؤتمر عدداً من المحاور الرئيسية وهى – تأثير فيروس كوفيد 19 على امراض الدم الحميدة و الخبيثة

– دور التطورات المعملية فى الجزيئات الحيوية فى تشخيص العديد من أمراض الدم الوراثيه و المكتسبة.

– الإتجاهات الحديثة لعمليات زرع النخاع من متبرع و تطورات استخدام الخلايا الجذعية فى مختلف الامراض.

– التجارب السريرية الافتراضية: وجهات النظر في العديد من الأدوية البيولوجيه الحديثة و أدوية الخلايا المناعية النشطة فى مهاجمه اورام الدم المتعددة. – عرض كل جديد تم نشره فى المؤتمرات الدولية باوروبا و امريكا.

– الوعي الطبى بأهمية مجال امراض الدم الإكلينيكية فى مختلف مجالات الطب. – الاتجاهات الحديثة في تخصص امراض و اورام الدم الإكلينيكية و زراعة النخاع. جدير بالذكر أن المؤتمر ينقسم إلى جزء حضور مباشر يشارك فيه ما يقرب من 500 مشارك وجزء آخر عبر منصة إلكترونية خاصة بفاعليات المؤتمر اتباعا للإجراءات الاحترازية ،بمشاركة مايزيد عن 5000 مشارك .

يشارك في فعاليات المؤتمر ١٦ طبيب عالمى بالإضافة إلى نخبة من الاستشاريين و أساتذه امراض الدم من جامعات ( القاهره ، المنصورة ، المنوفيه ،الإسكندرية ، طنطا ، سوهاج ، أسيوط ، قناه السويس ) و المعهد القومي للأورام و معهد ناصر والشيخ زايد التخصصي بالإضافة إلي مشاركة من مستشفى المعادي العسكري ومستشفى الشرطة و المركز الطبي العالمي إلي جانب مشاركات من الدول المختلفه من انجلترا ، الولايات المتحدة الأمريكية ومن الدول العربية من الكويت و السعوديه و الإمارات .