جريدة الزمان

سياسة

رئيس جزب الجيل

فشل مجلس الأمن في أزمة سد النهضة يعطي لمصر شرعية استخدام القوة

رئيس حزب الجيل
محمد عبد المنصف -

عقب ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل علي بيان مجلس الأمن بانه لن يكون في مقدوره حل مشكلة سد النهضة، وسيقتصر دوره علي دعوة الدول الثلاث إلى الاستمرار في المفاوضات، بانه بذلك قد منح مصر حق اللجوء لاستخدام القوم المسلحة المباشرة للحفاظ علي حقها التاريخي في مياه النيل.
أوضح لـ الزمان بان مصر لجأت الي الولايات المتحدة الأمريكية كوسيط وفشل في اقناع اثيوبيا بالتوقيع علي الاقتراح الذي تقدمت به لحل الخلاف بين مصر والسودان واثيوبيا، كما لجات الي الاتحاد الأفريقي وفشل في طرح مبادرة عملية لحل القضية، وحتي عندما لجأت لمجلس الأمن قام باعادة الملف مرة اخري للاتحاد الافريقي.
أكد الشهابي ان الدبلوماسية المصرية قامت بجهود عظيمة تدرس في العالم حيث نجحت في عزل اثيوبيا عن محيطها الأفريقي والعالمي، واقناع دول العالم بان اثيوبيا تخالف الاعراف الدولية الخاصة بالأنهار المتشاطئة،لاسيما وان الاستمرار في الملئ الثاني قبل التوصل لاتفاق يمثل تهديدا مباشرا لحياة 100 مليون مصري و20 مليون سوداني يعيشون شرق السودان .
لفت رئيس حزب الجيل الي ان الدستور المصري ينص علي الزام رئيس الجمهورية باتخاذ الاجراءات والتدابير الكفيلة بالحفاظ علي جريان مياه النيل، لذلك حرص الرئيس السيسي علي ان يشرح للعالم "ان المياه قضية حياة اوموت بالنسبة لنا".
وقال الشهابي بان الرئيس أكد لكل دول العالم ان مصر مع السلام ومع حق اثيوبيا في التنمية ولكن عندما تمنع عنا تدفق مياه النيل يصبح من حقنا استخدام القوة لضمان وصولها الينا، لافتا الي تنصل اثيوبيا من اتفاقية الاعلان المبادئ التي وقعت عليها في مارس 2015، ورفضها الالتزام باي اتفاقيات وقعت عليها ،مما يعطي مصر حق التدخل العسكري المباشر لمنع اقامةاي سدود علي الهضب الاثيوبية، وعلي مجلس الامن تحمل تبعات قراراته علي الأمن والسلم الدوليين.

ق