جريدة الزمان

خارجي ترجمة

وزير الخارجية اليوناني: تركيا مستمرة في ممارسة ”دبلوماسية الزوارق الحربية” في شرق المتوسط ​​

ترجمة: سارة حجار -

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن تركيا لا تزال تتبع سياسة "دبلوماسية الزوارق الحربية" في شرق البحر المتوسط ​​، حسبما ذكرت صحيفة كاثيميريني اليومية اليونانية.

قال دندياس في تصريح إلى مجلة إيكونوميست خلال مؤتمر في أثينا: "على الرغم من أن التوترات قد خفت، إلا أنني يؤسفني القول إنني لم أر حتى الآن دليلًا ملموسًا على أن تركيا غيرت سلوكها وقناعاتها، مما يعني دليلًا على أن تركيا تلتزم بالقانون الدولي والقانون الدولي للبحار".

 

وشدد وزير الخارجية اليوناني على أن دبلوماسية الزوارق الحربية ومناطق النفوذ أصبحا من الماضي، وحذر من أنه إذا استمرت تركيا في مثل هذه السياسات، فلن تترك أنقرة أمام الاتحاد الأوروبي خيارًا سوى فرض عقوبات. وقال "أعتقد أن هذا أصبح واضحا للجانب التركي".

 


في خلال المؤتمر، أضاف دندياس إن اليونان تريد تواجدًا أمريكيًا متزايدًا في المنطقة ، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة في العالم التي يمكنها إقناع تركيا بأن احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان هو السبيل الوحيد، لتحقيق الفوائد للجميع ".

 

الجدير بالذكر أن اليونان وتركيا لديهما نزاعات بحرية مختلفة في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​تتراوح من ترسيم الحدود إلى حقوق استغلال الموارد الطبيعية. وفي العام الماضي ، أدت التوترات المتزايدة والمواجهة البحرية بين البلدين إلى مخاوف من اندلاع حرب بين الدولتين العضوين في الناتو. وقد خفت هذه المخاوف إلى حد كبير منذ ذلك الحين ، حيث انخرط كلا البلدين في العمل الدبلوماسي.