جريدة الزمان

خارجي

برلماني إيطالي يوضح كيفية دعم خفر السواحل الليبي

سارة حجار -

أجرت مجلة "فورميكي" الإيطالية، مقابلة مع لويجي يوفينو، النائب عن حركة خمس نجوم الإيطالية و عضو لجنة الدفاع بمجلس النواب الإيطالي حول قرار المهمات الذي وافق عليه مجلس النواب الإيطالي الأسبوع الماضي دون تردد حول دعم خفر السواحل الليبي. كما تحدث عن الطرد من قاعدة المنهاد بالإمارات، قائلاً إن البرلمان ينبغي أن ينخرط لفهم ما يجب القيام به وإعادة العلاقات مع الإمارات.

 

وكان مجلس النواب الإيطالي، رفض مقترحا بوقف الدعم لقوات خفر السواحل الليبي قدمها ثلاثون نائبا، كما صادق المجلس خلال اجتماعه، على مقترح الأغلبية بتمديد عمل البعثات العسكرية في الخارج. و إلى نص الحوار مع يوفينو:

 

 

بخلاف الانسحاب من أفغانستان، قرار البعثات يؤكد الاستمرارية الجوهرية في التزام إيطاليا العسكري بالخارج بدءا من التركيز على البحر الأبيض المتوسط ​​الموسع. ما حكمكم العام؟

 

التزامنا العسكري يجعلنا نشارك في التحالف الأوروبي الأطلسي. هذا هو مجال عملنا في عمليات الناتو، نحن الدولة الثانية المساهمة من حيث الأفراد، لذا من الأساسي لمصالحنا الإستراتيجية تركيز الاهتمام على الجانب الجنوبي وفي البحر المتوسط ​​الموسع.

 

 

 

 

جري التأكيد على التركيز على الساحل عبر البعثة الثنائية في النيجر ومهمة العمل تاكوبا. لماذا من المهم الانتباه إلى هذه المنطقة؟

 

الساحل هو حدود البحر الأبيض المتوسط، لذا ينبغي تفضيل استقرار المنطقة لمنع و مكافحة الإرهاب الجهادي والمنظمات الإجرامية التي تدير تهريب البشر والمخدرات والأسلحة.

 

 

بالنسبة لليبيا، كان الغرض تعزيز مهمة إيريني الأوروبية وإشراك الحلفاء في هذا. هل هذا هدف محتمل؟

 

تمديد ولاية عملية إيريني من مجلس الاتحاد الأوروبي حتى عام 2023 أظهر خيارًا سياسيًا واضحًا جدا يريد دعم تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا. مهمة الأمن البحري هذه أثبتت أنها مفيدة جداً في مواجهة الحرب بالوكالة للسيناريو الليبي.

 

 

مثل العام الماضي كانت هناك مناقشات حول تمويل خفر السواحل الليبي. جاء الضوء الأخضر لمقترح الأغلبية في النهاية لكن ليس بدون بعض الترددات؟

 

عملية تحقيق الاستقرار في ليبيا لاتزال مستمرة و على السلطات الانتقالية قيادة ليبيا حتى الانتخابات في ديسمبر. وفقا لما صرح وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، فإن مبادرتنا لدعم السلطات الليبية مستوحاة من مبدأ حماية أوضاع المهاجرين واللاجئين في البلاد.

ينبغي إعادة تأكيد الحقيقة: ليس صحيحًا أن إيطاليا لم تفكر أبدًا في منع التعاون مع ليبيا حول قضية المهاجرين. الحكم يشمل أنه "سيتم التقييم" اعتبارًا من العام المقبل ما إذا كان سيتم مراجعة العلاقة مع خفر السواحل في حال هناك تدخل مباشر من الاتحاد الأوروبي.

 

ولكن حتى توفر مساعدة ملموسة من بروكسل فيما ستترك إيطاليا بمفردها لا يسعنا الامتناع عن التعاون مع السلطات الليبية. بفضل التصويت على إعادة تمويل البعثات جري تجنب الظروف التي أدت إلى وضع أكثر فوضوية مع زيادة مغادرة المهاجرين من الساحل الليبي ومع قوارب محفوفة بالمخاطر وغير مستقرة.

 

 

بالعودة إلى أفغانستان. هناك قلق كبير بشأن مصير البلاد بعد مهمة حلف الناتو. هل كان الانسحاب متسرعا للغاية؟

 

كانت الإدارة الأمريكية السابقة قد خططت بالفعل لانسحاب وحدة الناتو. الرئيس جو بايدن أجل العودة النهائية للقوات من المسرح الأفغاني إلى 11 سبتمبر كرمز للهجوم الدنئ على البرجين التوأمين. التزامنا الذي استمر عشرين عامًا اسفر عن بناء المدارس والآبار والطرق والمرافق الصحية لصالح الشعب الأفغاني وسوف يستمر عبر مشاريع التعاون الإنمائي. الا أن كل هذا اليوم يمكن تدميره بتقدم حركة طالبان.

 

 

بشأن الالتزامات في الشرق الأوسط إيطاليا لن تتمكن بعد الآن من الاعتماد على قاعدة المنهاد الإماراتية. الإمارات منزعجة من إدارة الصادرات الدفاعية الإيطالية. هل هناك هامش للتسوية؟ كيف؟

 

علاقتنا مع الإمارات طويلة الأمد. قاعدتنا في مطار المنهاد النشطة منذ عام 2015 ضمنت كمحور استراتيجي دعم العمليات بمهام حساسة جداً. مسألة الترخيص بتصدير السلاح مرتبط بقرار مطلوب منا حول الحرب في اليمن. ينبغي أن يكون هناك انخراط برلماني لفهم ما يجب القيام به وإعادة العلاقات بين إيطاليا والإمارات.

 

https://formiche.net/2021/07/iovino-missioni-libia/