جريدة الزمان

تقارير

محافظ السويس: افتتحنا ممشى «أهل السويس».. ونقيم منطقة لوجستية على مساحة 5 أفدنة

محمد عبد المنصف -

تحدث اللواء عبدالمجيد صقر، محافظ السويس، عن مشروعات التنمية التى يجرى تنفيذها على أرض المحافظة، حيث تحدث عن مشروع إنشاء 25 ألف شقة جديدة داخل الكتلة السكنية، وإنشاء مدينة السويس الجديد، وعن افتتاحه مشروع ممشى السويس الأسبوع الماضى، واستعداده لافتتاح شاطئ السوايسة هذا الأسبوع حتى يستمتع الأهالى به فى العيد.

وأشار إلى افتتاح محطة صرف صحى زرب "1"، بطاقة أكبر من 90 ألف متر مربع، وعن استكمال طريق السخنة السويس، كما تطرق إلى استعدادات المحافظة لعيد الأضحى المبارك.

وإلى نص الحوار..

فى البداية حدثنى عن المشروع السكنى الذى يستهدف بناء 25 ألف وحدة سكنية؟

المشروع مقام فى أكثر من منطقة، الأولى بمدينة الحرية الجديدة بحى عتاقة، ويقع على مساحة 60 فدانا، لإنشاء 162 عمارة تضم 3 آلاف و888 شقة، والثانية على يمين حى عتاقة وتتضمن إنشاء 158 عمارة تتضمن 3 آلاف 792 شقة على مساحة 53 فدانا، والثالث بمدينة الصفا بحى عتاقة على مساحة 85 فدانا وتتضمن إنشاء 243عمارة تضم 5 آلاف و832 شقة.

وكم تبلغ مساحة الشقة؟

مساحة الوحدة السكنية 90 متر مربع، كما يحتوى المشروع مدارس ومساجد ومناطق خدمات للمواطنين.

ومتى ينتهى المشروع؟

مدة تنفيذ المشروع عام واحد، حيث يتم توطين السكان منتصف عام 2022.

حدثنا عن مشروع ممشى مصر الذى افتتحته الأسبوع الماضى؟

المشروع يقع على مساحة 1300 متر، بمنطقة بورتوفيق بحى السويس، ويبدأ من أول الكورنيش الجديد أمام السينما حتى شاليهات بورتوفيق، ويتكون من مضمار للدراجات على خليج السويس وملاهى وحديقة أطفال، ومنطقة خدمات ومحلات جديدة وساحة انتظار للسيارات.

ومتى تفتتح الشاطئ الجديد؟

نسابق الزمن لافتتاح المرحلة الأولى قبل عيد الأضحى المبارك، بطول 700 متر بداية من المدرسة البحرية وحتى كورنيش السويس الجديد، ويضم 26 شاليه بنظام اليوم الواحد، ومبنى إدارى ومطعم وجميع المرافق الحيوية.

حدثنى الآن عن المنطقة اللوجستية المزمع إنشاؤها بالسويس؟

وقعت الأسبوع الماضى بروتوكول تعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والمطورين العقاريين لإنشاء منطقة لوجستية على مساحة 5 أفدنة، بهدف تحويل منظومة التجارة فى السويس من محلات تجارية صغيرة إلى سلاسل تجارية كبرى ومنافذ توفر كافة السلع الغذائية لأبناء المحافظة.

وأين تقع تلك المنطقة؟

على طريق السويس القاهرة، وستكون الأولوية فى فرص العمل بها لأبناء محافظة السويس، كما ندرس التوسع فى إنشاء المناطق اللوجستية والتجارية على أرض المحافظة.

ومتى يبدأ العمل بمدينة السويس الجديدة؟

كلفت 16 مكتبا استشاريا لوضع التصميمات اللازمة لانشائها، وسنبدأ العمل بها قريبا .

وأين تقع تلك المدينة؟

تقع على مساحة 58 ألف فدان بالقرب من ميناء الأدبية وميناء العين السخنة وميناء السويس، وتبعد 30 كيلو متر عن مدينة السويس، و150 كيلو متر عن مدينة الإسماعيلية، كما تقع جنوب المنطقة الاقتصادية الخاصة والمنطقة الصناعية بالعين السخنة، وغرب العاصمة الإدارية الجديدة على بعد 100 كم تقريبًا.

وما الهدف من إنشائها؟

إقامة منطقة سكنية وخدمية بالمدينة لخدمة المناطق الصناعية القائمة، والاستفادة من المرتفعات وفروق المناسيب فى خلق نشاط سياحى فى الظهير الصحراوى، كما ستتنوع الأنشطة الاقتصادية القائمة بالمدينة المستهدف إنشاؤها، بين صناعة، وسياحة، وصيد، وتجارة.

ماذا عن استكمال مشروعات البنية الأساسية؟

نستهدف الانتهاء من طريق السويس العين السخنة قريبا حيث تم إسناد أعمال إلى الرصف إلى 8 شركات لإنجاز العمل خلال عام.

وما مكونات المشروع؟

المشروع يشتمل على إنشاء 6 حارات فى كل اتجاه منها 3 حارات للسيارات الصغيرة و3 حارات للشاحنات الكبيرة ويبلغ طول الطريق 60 كم، حيث يبدأ من كمين سوميد وينتهى عند طريق السويس القاهرة كمرحلة أولى، تضم كبارى علوية أعلى السكة الحديد وأعلى مسار القطار السريع وعند مدخل ميناء السخنة والأدبية ومنطقة سوميد لحل مشاكل تراكم المياه والسيول التى تسقط بهذه المنطقة.

وما أهمية المشروع؟

هذا الطريق يستوعب 71% من شاحنات النقل الثقيل، كما سيقلل من نسبة الحوادث، فضلا عن استيعابه آلاف السيارات القادمة من وإلى السويس والسخنة، كما سيخدم كلا من مدينة السويس الجديدة وعددا من الموانئ والمشروعات والقرى السياحية والمناطق المصناعية والهيئة الاقتصادية والمحاجر بهذه المنطقة.

وماذا عن خدمات الصرف الصحى؟

افتتحت هذا الأسبوع أعمال إحلال وتجديد محطة رفع صرف صحى زرب (١) والتى تبلغ طاقتها التصميمية ٩٠ ألفا و730 متر مكعب يوميا لخدمة حى السويس بالكامل وتستقبل صرف محطات (بورتوفيق١- بورتوفيق٢- السواحل) وشبكات حى السويس وماذا عن محطات مياه الشرب النقية؟

يجرى حاليا إنشاء خط مياه شرب من العاشر رمضان حتى مدينتى السلام 1و2 بطاقة قدرها 25 ألف متر يوميا مكعب كمرحلة اولى بتكلفة 95 مليون جنية تقريبا، لتوصيل مياه الشرب النقية للاهالى.

أخيرا ماذا عن استعداد المحافظة لاستقبال عيدالأضحى المبارك؟

كلفت مديرية الأوقاف بتجهيز 269 ساحة وزيادة عدد المساجد لمنع الازدحام أثناء أداء صلاة عيد الأضحى على مستوى جميع الأحياء، كما كلفت مديرية الطب البيطرى بفتح المجزر الآلى أمام المواطنين لذبح أضاحيهم مجانا، وسنفرض غرامات مالية كبيرة على المخالفين حفاظا على نظافة الشوارع، والصحة العامة للمواطنين.