جريدة الزمان

محافظات

ناجي الشهابي يشيد بقرار السيسي بتنويع مصادر السلاح

محمد عبد المنصف -

أشاد ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية بسياسة تنويع مصادر السلاح لقواتنا المسلحة، التى دشنها الرئيس السيسى منذ توليه منصب رئيس الجمهورية، وكسر بها احتكار إحدى الدول الكبرى لتسليح الجيش المصري.

 وأشار الشهابي إلى أن تلك الدولة التى كانت محتكرة تسليح الجيش المصرى كانت تحرص دائما على أن تجعل من جيش العدو الإسرائيلي الاقوى فى منطقة الشرق الأوسط وتابع رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، لقد طالبنا على مدى العقود الأربعة الماضية على تنويع مصادر تسليح الجيش المصري وكانت أمنية لكل الوطنيين حتى تحققت مؤخرا على يد الرئيس السيسى والذى أمد قواتنا المسلحة بأحدث الأسلحة البرية والبحرية والجوية من مختلف دول العالم المتقدم مما جعل قواتنا المسلحة هى الاقوى فى منطقة الشرق الأوسط والعاشرة عالميا وقادرة على حماية أمننا القومى وردع الأعداء.

وأشار ناجى الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية إلى اعلان قواتنا المسلحة حصولها على غواصة جديدة من طراز غواصات "209" الإصدار "1400 مود" الألمانية. وهى تمثل نقلة غير مسبوقة فهى من أحدث وأقوى غواصات الديزل على مستوى العالم من إنتاج شركة "تيسين كروب" الألمانية.

وأضاف الشهابي إلى القوات البحرية المصرية تعاقدت على 4 غواصات ألمانية من هذه الفئة، حيث تم تدشين الغواصة الأولى والتي حملت اسم "S41" بتاريخ 10 ديسمبر عام 2015، بأحواض مدينة كيل الألمانية، وتم تسليمها ورفع العلم المصري عليها مع تدشين الغواصة الثانية "S42" بتاريخ 12 ديسمبر عام 2016.

كما تم تدشين الغواصة الثالثة "S43"، في 3 مايو 2019، وستحمل الغواصة الرابعة اسم "S44" وتتميز هذه الغواصة ببصمتها الصوتية المنخفضة والتي تصعب من مهمة كشفها بواسطة أنظمة الرصد المعادية، وتمتاز بمنظومتها الإلكترونية المتطورة، وتسليحها القوي المتمثل في صواريخ عمق-سطح الأمريكية المضادة للسفن من نوع "UGM-84 Harpoon Block II" وطوربيدات "DM2A4" الألمانية الثقيلة، بخلاف قدرتها على نثر الألغام البحرية، وحمل عناصر القوات الخاصة والضفادع البشرية، وتمتاز كذلك بمنظوماتها المحسنة في مهام الاستطلاع والاستخبار الإلكتروني.
 

وتبلغ إزاحة الغواصة 1600 طن أثناء الغوص في الأعماق و1450 طنا أثناء الطفو على سطح الماء، ويبلغ طولها 62 مترا وعرضها 7.6 متر، وارتفاعها 5.8 متر أو 12.5 متر متضمنة البرج، وتعمل بطاقة دفع ديزل كهربائي، تؤمنها 4 محركات ديزل من طراز "MTU-396 12V" تولد قوة قدرها 3800 حصان، مع 4 مولدات تيار متناوبة من "سيمنز + موتور سيمنز" تولد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان، لتدوير مروحة الدفع الخلفية.

ويشغل الغواصة طاقم مؤلف من 30 فردا، وتبلغ سرعتها 40 كيلومترا في الساعة أثناء الغطس و20 كيلومترا في الساعة أثناء السير فوق الماء، وتستطيع الغوص حتى عمق 500 متر لمدى 15 ألف كيلومتر في وضع الغطس، والبقاء حتى 50 يوما في البحار.
 

وتم تزويد هذه الغواصة بأجهزة بيروسكوب للمراقبة فوق الماء، ونظام تصوير حراري من الجيل الثالث المتطور، ونظام تحديد مسافات بالليزر ورادار فوق السطح يعمل على نطاق "I-band"، وحزمة سونارات تتضمن سونار "Atlas Elektronik CSU 90" (سلبي/ إيجابي) للبحث والهجوم.

كما زودت الغواصة أيضا بنظام للحماية الذاتية مضاد للطوربيدات، يقوم بإطلاق الشراك الخداعية والمؤثرات المضللة للطوربيدات. وزودت الغواصة بـ 8 فتحات أنابيب عيار 533 مم لإطلاق صواريخ عمق-سطح "UGM-84L Harpoon Block II" الأمريكية المضادة للسفن بمدى 140 كيلومترا، وطوربيدات "DM2A4" الألمانية الثقيلة البالغ مداها 50 كيلومترا.

ويتسع مخزن الغواصة لـ 14 سلاحا منها الطوربيدات والصواريخ، وأكد ناجى الشهابي إلى سياسة تنويع مصادر السلاح لقواتنا المسلحة وامدادها بالأحدث عالميا ضرورة تفرضها التحديات التي يواجهها الأمن القومى المصرى والعربي ونحيي الرئيس السيسى عل هذه السياسة التى جعلت من قواتنا المسلحة قادرة على الدفاع عن البلاد وردع الأعداء ووصلتها إلى أن تكون القوة العاشرة فى عالم اليوم.