جريدة الزمان

توك شو

السفير الروسي بالقاهرة: روسيا مستعدة للوساطة في ملف سد النهضة بشرط وحيد

-

قال السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، إن روسيا مستعدة للتدخل والوساطة في إيجاد حل لملف سد النهضة، إذا كان هناك رغبة من قبل الأطراف بتدخل روسيا للوساطة ، مشيرًا إلى أن روسيا من الممكن أن تستخدم الأقمار الصناعية الخاصة بها لمتابعة الموقف الفعلي على أرض الواقع في سد النهضة، ويمكن تصور السد من قبل الأقمار الصناعية.

وأضاف "بوريسينكو" في حواره لبرنامج "رأي عام" والذي يقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد، والمُذاع على فضائية "TeN"، اليوم الخميس، أنه يتم أخذ صور لسد النهضة يوميًا، موضحًا أنه بدون رغبة من الأطراف فأن روسيا لا تستطيع أن تقوم بهذا الحوار وإقناع الشركاء الإثيوبيين ونقل المخاوف التي يشعر بها المصريون.

وتابع، أنه ربما يكون للاتحاد الأفريقي دور في الوساطة بين كافة الأطراف في ملف سد النهضة.

وفي وقت سابق أشاد سفير روسيا في القاهرة جيورجي باريسينكو بالعلاقات الثنائية مع مصر والتي وصفها بأنها تشهد تطورا ديناميكيا على مستوى جميع المجالات، لافتا إلى أنه بحلول ربيع 2022 ستشهد روسيا ومصر أكثر من 100 حدث في كلا البلدين.

وقال السفير الروسي بالقاهرة، أمس الخميس، إن الدافع إلى تقوية العلاقات الثقافية والاتصالات العامة هو ما أعلنه الرئيسان فلاديمير بوتين وعبدالفتاح السيسي لإحياء عام التعاون الإنساني بين روسيا ومصر، والذي تم افتتاح برنامجه في دار الأوبرا في القاهرة في 18 يونيو بسيمفونية مجموعة الفلكلور الروسي الشهيرة Birch.

وأكد السفير باريسينكو أنه بحلول ربيع 2022، سيتم تنظيم أكثر من 100 حدث في كلا البلدين، مما سيسمح للروس والمصريين بالتعلم بشكل أفضل لفهم بعضنا البعض.

وقال السفير الروسي لدى القاهرة، جيورجي بوريسينكو، إنه تم رصد الكثير من المعلومات في الصحافة المصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، فيما يتعلق بأن روسيا انحازت إلى الموقف الإثيوبي في مناقشة ملف سد النهضة في مجلس الأمن في الجلسة التي عقدت في الثامن من شهر يوليو الماضي.

وأضاف "بوريسينكو" على فضائية "TeN"، اليوم الخميس، أن التعليقات التي تم رصدها على مواقع التواصل الاجتماعي كانت تستند في مجملها الى تفسير خاطئ للخطاب الروسي في مجلس الأمن، موضحًا أن روسيا لها موقف لا يتميز عن الأغلبية العظمى من كافة أعضاء مجلس الأمن.

وتابع: "للأسف من الصعب جدًا لمجلس الأمن مناقشة الموضوعات الخاصة بالماء واتخاذ قرارات في هذا الأمر، ولكن روسيا تتفهم جيدًا أن حجم الموارد المائية التي تحصل عليها مصر من نهر النيل هو مسألة حياة أو موت لـ 102 مليون مصري".

وأوضح السفير الروسي : "لسنا متحيزين لإثيوبيا وموقفنا من ملف سد النهضة متوازن".

وفي وقت سابق قال السفير الروسي إن روسيا ومصر وإثيوبيا شركاء، ومصر من الناحية التاريخية على مدار مئات السنوات كانت أقرب إلى روسيا، مشيرًا إلى أن الستينيات شهدت وجود أول قنصل روسي في مصر وبداية من القرن الـ19 كانت هناك علاقات بين مصر وروسيا.

وأضاف "بوريسينكو" أن تطور هذه العلاقات بين مصر وروسيا كان لها أساس، في الخمسينيات بعد أن وصل جمال عبدالناصر لحكم مصر، موضحًا أن هناك علاقات تواصل بين البلدين وننطلق من أن مصر بالنسبة لنا شريك قريب وصديق.

كما أشاد بالعلاقات الثنائية مع مصر والتي وصفها بأنها تشهد تطورا ديناميكيا على مستوى جميع المجالات، لافتا إلى أنه بحلول ربيع 2022 ستشهد روسيا ومصر أكثر من 100 حدث في كلا البلدين.

وقال السفير الروسي بالقاهرة، إنه يهدف إلى تقوية العلاقات الثقافية والاتصالات العامة فى اطار ما أعلنه الرئيسان فلاديمير بوتين وعبدالفتاح السيسي لإحياء عام التعاون الإنساني بين روسيا ومصر، والذي تم افتتاح برنامجه في دار الأوبرا بالقاهرة في 18 يونيو بسيمفونية مجموعة الفلكلور الروسي الشهيرة Birch.

وأكد أنه بحلول ربيع 2022، سيتم تنظيم أكثر من 100 حدث في كلا البلدين، مما سيسمح للروس والمصريين بالتعلم بشكل أفضل لفهم بعضنا البعض.