جريدة الزمان

سياسة البرلمان

النائب حسانين توفيق : إنشاء تطبيق الكتروني للغارمات خطوة هامة في طريق التحول الرقمي  

حسانين توفيق
إيمان فهمى -

ثمن النائب حسانين توفيق، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، عقد اتفاق بين وزارتي التضامن الاجتماعي، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن إنشاء منصة اليكترونية وتصميم تطبيق االكتروني للغارمات، مشيرا إلى أن ذلك الاتفاق يعد خطوة هامة ضمن خطوات الدولة نحو التحول الرقمي.

وقال توفيق في تصريح للمحررين البرلمانيين اليوم، إن إنشاء ذلك التطبيق الالكترونى للغارمات، يضمن سرعة إنهاء الإفراج العاجل عنهم، كما أن إنشاء منصة الكترونية تهدف إلى إعداد قاعدة بيانات موحدة لحصر أعداد الغارمين والغارمات ومنع ازدواجية سداد الدين. 

وتابع عضو مجلس الشيوخ، إن مشكلة الغارمات من القضايا الاجتماعية الهامة التي تحتاج منا الاهتمام والأولوية في إيجاد حلول لها، مشيدا بإعلان نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، بأنه قبل نهاية العام الجاري ستكون الوزارة سددت ديون أكثر من 50 % من الغارمات، خاصة الغارمين والغارمات المحبوسين بسبب مبالغ صغيرة تصل إلى أقل من 10 آلاف جنيه، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية.

 

ولفت النائب حسانين توفيق، إلى أن الغارمات يعدون ضحايا لظروف مجتمعية، ولابد أن يتم التوعية بشأن هذه الظاهرة ويكون لدينا ثقافة مختلفة بشأنها بدلا من الواقع الحالي.

وأكد عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس الشيوخ، أهمية حصر أعداد الغارمات والغارمين الكترونيا، حيث تساعد هذه الخطوة في التوصل إلى كافة الحالات ومعرفة الأموال المطلوبة لسداد ديونهم، وبالتالي العمل على جمع تلك الأموال، والإسراع في الإفراج عنهم، ليمارسوا حياتهم بشكل طبيعي.