جريدة الزمان

خارجي

لليوم الثامن.. اليونان تكافح الحرائق المستعرة

إسراء نبيل -

تواصل فرق الإطفاء في اليونان، اليوم الثلاثاء، معركتهم في جزيرة إيفيا اليونانية، لمنع حريق هائل من الوصول إلى مدينة استييا التي يقطنها آلاف السكان.

وطوال الليل، كافحت فرق الإطفاء على جبهات عدة النيران المشتعلة منذ 8 أيام في هذه الجزيرة الجبلية الضخمة الواقعة على مسافة 200 كيلومتر شرق أثينا.

ومن جهته، قال رئيس بلدية استييا، يانيس كوتزياس: "نحن ننتظر دعما جويا، لكننا سنرى ما إذا كان الدخان سيسمح لها (الطائرات القاذفة للماء) بالتحليق".

وأثناء الليل، اجتازت النيران الحواجز اللاجمة للحرائق التي أقيمت في أفغاريا، وهي إحدى القرى القريبة من استييا، لكن القرية لم تتعرض لأضرار جسيمة، بحسب وكالة الأنباء اليونانية «انا».

وقد أقيمت حواجز أيضا للجم الحرائق في قريتي كاماريا وكاستانيوتيسا، وعلى الطريق المؤدي إلى قرية كاماترياديس، جهد نحو 15 من سكانها لمنع تقدم النيران مساء الاثنين، رغم هبوب رياح خفيفة..

ومن جهته، قدّم رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي تعرض لانتقادات من المعارضة والكثير من السكان والسلطات المحلية، اعتذارا للأمة.

وقال في خطاب متلفز أمس: "أطلب الصفح عن أي أخطاء محتملة، لقد فعلنا كل ما في وسعنا، لكن في حالات كثيرة، لم يكن ذلك كافيا".

وأتت الحرائق على آلاف الهكتارات في إيفيا ودمّرت مئات المنازل، وتم إجلاء أكثر من 2700 شخص عن طريق البحر.

وتشهد اليونان موجة من الحرائق الضخمة منذ أسبوعين، مدفوعة بالجفاف وموجات القيظ، وقد أسفرت حتى الآن عن مقتل شخصين وإصابة العشرات.