جريدة الزمان

فن

وزير السياحة يشارك في فعاليات مهرجان القلعة للموسيقى والغناء

-

شارك مساء اليوم الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في فعاليات افتتاح الدورة الـ 29 لمهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء والذى أطلقت فعالياته الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة من محكى القلعة بالتعاون بين وزارتي السياحة والآثار والثقافة، وسط تطبيق متكامل للإجراءات الاحترازية وضوابط السلامة الصحية لمواجهة فيروس كورونا.

وقد أعرب الدكتور خالد العناني عن سعادته بانطلاق هذا المهرجان مرة أخرى بعد توقفه العام الماضي بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، لافتا إلى أن مشاركة وزارة السياحة والآثار في هذا الحدث يؤكد على التعاون المثمر مع وزارة الثقافة لتقديم الخدمات والأنشطة الإبداعية فى المواقع الأثرية بما يساهم في إبراز الوجه الحضارى لمصر ويعمل على جذب اهتمام المواطن إلى الفن والإبداع وتراثه الحضارى ويساهم فى الارتقاء بالوعي السياحي والأثري والثقافي لدى المواطنين وتنشيط حركة السياحة الداخلية والثقافية، إلى جانب إثراء تجرية السائح في مصر نتيجة تعزيز الأجندة الثقافية والترفيهية الثرية والمتنوعة لمصر، مثمنًا دور وزارة الثقافة فى تقديم خدماتها وأنشطتها بكافة المحافظات.

وتمنى الدكتور خالد العناني للحضور مهرجانا سعيدا يتمتعون خلاله بالجمال والفن الراقي لبلادهم، ويتعرفون من خلاله على آثار بلدهم.

وخلال فعاليات افتتاح المهرجان، قام وزيرا السياحة والآثار والثقافة بتكريم 11 شخصية ساهمت فى إثراء الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى وآخرين شاركوا فى تحقيق نجاح المهرجان عبر دوراته المتتالية.

وقد حضر الافتتاح الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفنى للموسيقى والأوبرا والباليه بالنيابة عن الدكتور مجدى صابر رئيس دار الأوبرا، والمهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة، ورؤساء قطاعات وزارة الثقافة، وعدد من سفراء الدول العربية والأجنبية، وأعضاء مجلس النواب.

وقد اُستهل حفل الافتتاح بالسلام الوطني، ثم قدمت مجموعة موسيقى الحجرة معزوفة الفصول الأربعة لفيفالدي وكونشيرتو التشيللو لباخ، ثم عزف على آلة الريكوردر للفنان الشاب مدحت ممدوح بمجموعة من مؤلفاته، ثم الثنائي الموسيقي فؤاد ومنيب بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة الاحتفالي بقيادة المايسترو جورج قلته بمجموعة من إبداعاتهما الموسيقية.

جدير بالذكر أن الدورة الـ 29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء يحيى فعالياتها مجموعة من نجوم الغناء والعزف وأشهر الفرق الغنائية والموسيقية فى مصر والوطن العربى.