جريدة الزمان

أخبار

وصول خدمات الجيل الخامس إلى 60 محافظة في السعودية

جبر أبو النور -

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن ارتفاع نسبة انتشارخدمات الجيل الخامس في المملكة خلال الربع الثاني من عام 2021، ليصل إجمالي المحافظاتالمشمولة بتغطية الجيل الخامس إلى 60 محافظة في مختلف مناطق المملكة، مقارنةً بـ53 محافظة خلال الربع الأول من هذا العام.

وكشفت الهيئة في تقريرها الربعي "مقياس" لمؤشراتسرعة الإنترنت وسرعة الوصول للمحتوى الرقمي في المملكة عن تصدر شركة "STC" لقائمةانتشار خدمات الجيل الخامس في المملكة؛ حيث نشرت الشركة خدمات الجيل الخامس في 56 محافظة،فيما حلّت شركة "زين" في المركز الثاني حيث نشرت خدمات الجيل الخامس في43 محافظة، وشركة "موبايلي" في المركز الثالث بعد نشر خدمات الجيل الخامسفي 21 محافظة خلال الربع الثاني من العام الجاري.

ورصد التقرير الصادر عن "هيئة الاتصالات" في نهايةالربع الثاني من العام 2021، تسجيل سرعات التحميل للجيل الخامس المتنقل في المملكةلمتوسط سرعة يصل إلى 370.12 ميجابت في الثانية، وتسجيل شركة "STC" لأعلىمتوسط سرعة تحميل للإنترنت المتنقل لخدمة الجيل الخامس بسرعة تصل إلى 398.41 ميجابتفي الثانية، وجاءت شركة "زين" في المركز الثاني بمتوسط سرعة 351.25، وحلتشركة "موبايلي" في المركز الثالث بمتوسط سرعة تحميل تصل إلى 280.59 ميجابتفي الثانية.

كما كشف تقرير "مقياس" عن تصدر شركة "زين"لأداء مقدمي خدمات الاتصالات في نشر خدمات الجيل الخامس في مناطق: الرياض، والقصيم،وحائل، والمنطقة الشرقية، ونجران، وعسير، والباحة، والمدينة المنورة، وتبوك. فيما تصدرتشركة "STC" منطقةالحدود الشمالية، وجازان، والجوف، بينما سجلت شركة "موبايلي" أفضل أداء فيمنطقة مكة المكرمة.

ويأتي تقرير "مقياس" في إطار عمل "هيئة الاتصالات"على تعزيز التنافسية بين المشغلين لتقديم أفضل الخدمات للمستخدمين؛ عبر رفع مستوى الشفافيةفي السوق من خلال نشر نتائج البيانات والمؤشرات، وتمكين المستثمرين والمهتمين من الاطلاععلى مؤشرات أداء السوق في المملكة.