جريدة الزمان

أخبار

مفاجآت موسكو للقاهرة.. تفاصيل الزيارة المهمة لوزير الدفاع إلي روسيا

القوات المسلحة
مها محمد -

زيارة مهمة يقوم بها الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى إلى العاصمة الروسية موسكو على رأس وفد عسكرى رفيع المستوى تستغرق عدة أيام وذلك فى إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

ومن المقرر أن يحضر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة خلال زيارته لروسيا فعاليات الإجتماع السابع للجنة العسكرية المشتركة المصرية الروسية مع عدد من القادة والمسئولين بوزارة الدفاع الروسية؛ لمناقشة العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك ودعم علاقات التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

وشهدت العلاقات بين القاهرة وموسكو، تحولاً استراتيجيا كبيرًا بعد قيام ثورة 30 يونيو ٢٠١٣، حيث شهدت العلاقات تعاوناً عسكرياً، وصف بـ «الكبير والضخم والأكبر في تاريخ البلدين».

ووضعت القيادة السياسية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي القائد الأعلي للقوات المسلحة، ومعه القيادة العامة للقوات المسلحة، نصب أعينهم، المخاطر التي تحُيط بالدولة المصرية علي كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة كذلك المصالح الاقتصادية والقومية المختلفة والمكتشفة حديثا، وضرورة وجود قوة عسكرية قادرة علي التحرك في أي وقت وفي أي مكان لحماية تلك المصالح بالإضافة إلي مواجهة التحديات الأمنية والعسكرية التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والإقليم.

وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة علي رفع كفاءة وتطوير التشيكلات والإدارات والأفرع الرئيسية الخاصة بالجيش المصري وذلك وفق خطة تطوير بدأها الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما كان وزيرًا للدفاع وذلك للتعامل مع المتغيرات التى تشهدها المنطقة.

وسعت القيادة العامة للقوات المسلحة وفق خطة مدروسة ودقيقة، لرفع كفاءة عناصر الجيش المصري ورفع كفاءة وتسليح الجيوش الميدانية وتزويدها بأحدث المعدات والأسلحة، فضلًا عن تطوير تسليح القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي بالصفقات التى تم التعاقد عليها خلال الفترة الماضية مع العديد من الدول التى تجمعنا بها علاقات قوية وصاحبة مواقف مشرفة فى مساندة مصر خاصة مع روسيا.

كما أن خطة تسليح الجيش المصري لا تتوقف أبدًا، كما أن الجيش المصري يتميز بالكفاءة العالية ويمتلك منظومات تسليحية متنوعة، سواء كانت منظومات شرقية أو غربية، بالإضافة إلي وجود التصنيع المحلي، مما يعطي أفضلية كبرى للجيش المصري في عملية القدرة علي مواجهة التحديات، وعدم تأثره بأي شيء خاص بالدعم الفني والتقني للمعدات والأسلحة.

حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على التحديث المستمر لقدرات وإمكانيات القوات الجوية، من خلال إمدادها بمنظومات متطورة من الطائرات متعددة المهام والطائرات الموجهة المسلحة وطائرات النقل وأيضًا طائرات الإنذار المبكر والاستطلاع والهليكوبتر الهجومى والمسلح والخدمة العامة من مختلف دول العالم، بما يتناسب مع متطلباتنا العملياتية ليصبح لدينا منظومة متكاملة من أحدث الطائرات.

وفى مجال تطوير القوات الجوية، فحظيت بدورها باهتمام كبير فى رؤية القيادتين السياسية والعسكرية نظرًا لحيوية دورها فى منظومة الدفاع المصرية، وارتكز التطوير على تزويد القوات الجوية بطائرات جديدة حديثة ومتطورة ، ومن مصادر متعددة وفق استراتيجية مصر فى تنويع مصادر السلاح.

وحصلت مصر على عدد من الطائرات الروسية المقاتلة والمتقدمة من طراز "ميج 29 أم 2 – mig29 m2" كما تم التعاقد على عدد كبير من الطائرات الهيل الهجومية من طراز كاموف 52، ومروحية القتال والنقل متعددة المهام " mi 24" كذلك أنواع أخرى من الطائرات الحديثة.