جريدة الزمان

توك شو

نيفين جامع: خفض واردات من المنتجات التي لها مثيل مصري

د. نيفين جامع
مها محمد -

قالت نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، إن الأولوية لمنح الأراضي الصناعية لمصانع المنتجات التي يتم استيرادها من الخارج، مضيفة أنه يتم العمل على خفض وارداتنا من المنتجات التي لها مثيل مصري.

وأكدت نيفين جامع، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع عبر شاشة صدى البلد، أنه يتم مراجعة موقف الأراضي الصناعية، التي سبق طرحها، ومتابعة معدلات تنفيذ المشروعات المستهدف إقامتها عليها، والوقوف على مدى جدية تنفيذ برامج للتنمية على هذه الأراضي.

وتابعت نيفين جامع: “بدأنا العمل على أراضي تم تخصيصها منذ عام 1977، واستعراض نتائج الجولات الميدانية التي قامت بها اللجان المختصة بالمرور على المحافظات، والإشارة إلى جهات الولاية على الأراضي الصناعية بهذه المحافظات، وعدد القطع التي تم تخصيصها، وعدد المشروعات المستهدفة، وعدد المشروعات المنفذة بالفعل، وتلك المشروعات التي لم يتم تنفيذها”.

وأضافت نيفين جامع، أن الأولوية في الحصول على الأراضي لأصحاب المشروعات القائمة ولديهم رغبة في التوسع، لافتة إلى أن هناك متابعة يومية للمستثمرين في المجمعات الصناعية.

وأشارت نيفين جامع، إلى أن هناك توجيه رئاسي بحصر جميع الأراضي بالمحافظات لاستغلالها بشكل أمثل، مشيرة إلى أن الحكومة تعمل على تيسير إجراءات حصول المستثمر الجاد على الأراضي الصناعية.

ولفتت نيفين جامع إلى أن هذا الأمر في ضوء اهتمام الدولة بقطاع الصناعة في هذه المرحلة، وخاصة للمستثمرين الذين لديهم توسعات في مشروعاتهم ومصانعهم القائمة، مشددا على ضرورة الإسراع بإنهاء إجراءات البناء والتراخيص، وجميع الموافقات الحكومية اللازمة في هذا الشأن.

واختتمت أنه يتم مراجعة موقف الأراضي الصناعية، التي سبق طرحها، ومتابعة معدلات تنفيذ المشروعات المستهدف إقامتها عليها، والوقوف على مدى جدية تنفيذ برامج للتنمية على هذه الأراضي.