جريدة الزمان

صحة وطب

4 تحاليل دم تكشف الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

مي إبراهيم -

التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبب التهاب المفاصل، سيشخصه الطبيب بعد النظر في الأعراض التي يعاني منها الشخص ونتائج الفحص البدني واختبارات الدم ونتائج الأشعة.

ووفقا لتقرير لموقع medicalnewstoday يمكن للأطباء اختبار عينات الدم بحثًا عن العديد من علامات الالتهاب والجهاز المناعي التي توجد عادةً في الشخص المصاب بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وتقدم السطور التالية أنواع اختبارات الدم التي يمكن أن تساعد في تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب المفاصل الروماتويدي أم لا.

اختبارات الدم للكشف عن التهاب المفاصل الروماتويدى

عامل الروماتويد

يقيس هذا الاختبار مستوى RF ، الذي يعمل كجسم مضاد ضد جاما جلوبيولين ، وهو نوع من البروتين الطبيعي في الدم.

يتراوح نطاق التردد اللاسلكي الطبيعي بين 0 و 20 وحدة لكل مل قد يشير وجود مستوى أعلى من ذلك إلى التهاب المفاصل الروماتويدي ، لكن هذا وحده لا يؤكد وجود الحالة، يمكن للعديد من الحالات الصحية الأخرى أن تزيد من مستويات التردد الراديوي في الجسم ، وحوالي 5٪ من الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الترددات الراديوية لا يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وبالمثل ، فإن حوالي 20٪ من المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي ليس لديهم مستويات عالية من الترددات الراديوية هذا هو السبب في أن الأطباء قد يحتاجون إلى اختبارات أخرى ، مثل اختبار مكافحة CCP ، لتأكيد التشخيص.

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي بعض الفيروسات إلى ظهور أعراض مشابهة لأعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتؤدي إلى نتيجة إيجابية في اختبار الترددات الراديوية تشمل أمثلة الفيروسات التي يمكن أن تسبب ذلك فيروس بارفو B19 والتهاب الكبد سي.

قد يحتاج الشخص إلى اختبارات إضافية، مثل اختبار الأجسام المضادة لالتهاب الكبد C ، لاستبعاد هذه العدوى الفيروسية، ومع ذلك، قد يحتاج الطبيب فقط إلى اختبار الفيروسات مثل فيروس بارفو إذا كان هناك خطر مثبت للتعرض على سبيل المثال، إذا كان الشخص على اتصال بمجموعة معرضة للخطر، مثل الأطفال.

الأجسام المضادة للنواة

يبحث هذا الاختبار عن مستويات عالية من الأجسام المضادة للنواة (ANAs) هذه هي بروتينات الدم التي يمكن أن تهاجم نواة الخلية وتدمر الخلية.

يمكن أن توجد الأجسام المضادة للنواة في الأشخاص الذين يعانون من عدد من الحالات، بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، وتصلب الجلد، ومرض سجوجرن، ومرض النسيج الضام المختلط لهذا السبب، فإن النتيجة الإيجابية في اختبار الأجسام المضادة للنواة (ANA) وحدها لا يمكن أن تؤكد وجود التهاب المفاصل الروماتويدي.