جريدة الزمان

خارجي

الاتحاد الأوروبي يحظر السفر لصربيا وأرمينيا وأذربيجان

-

قام مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم بتحديث توصيته بشأن السفر من "قائمة الدول الثالثة الآمنة"، ونصح الدول الأعضاء بإعادة فرض قيود الدخول على المسافرين من ستة بلدان أخرى.

وأعلن المجلس، اليوم، عن تحديث قائمته الخاصة بالدول الثلاثة الآمنة من الناحية الوبائية، وحذف منها ما يلي:

ألبانيا

أرمينيا

أذربيجان

بروناي دار السلام

اليابان

صربيا

ويعني القرار أنه يُنصح الآن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بفرض قواعد دخول أكثر صرامة على الوافدين من هذه البلدان، ولا سيما للمسافرين الذين لم يتم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا.

ويأتي القرار في أعقاب زيادة عدد حالات COVID-19 في هذه البلدان، حيث تُظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أنه في ألبانيا، التي يبلغ عدد سكانها 2.862 مليون نسمة، وتم تسجيل 1079 حالة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وسجلت صربيا، وهي دولة أخرى في غرب البلقان، 5633 حالة إصابة في الـ 24 ساعة الماضية، ويبلغ عدد سكان البلاد 6.945 مليون نسمة.

وبتحديث قائمته البيضاء، أضاف مجلس الاتحاد الأوروبي أوروجواي إليها بعد انخفاض عدد حالات COVID في الأخيرة، حيث تُظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن أوروغواي سجلت معدل 28.56 حالة تم الإبلاغ عنها حديثًا في الأيام السبعة الماضية لكل 100000 نسمة.

يعود قرار إعادة القيود المفروضة على دخول ألبانيا وأرمينيا وأذربيجان وبروني دار السلام وصربيا واليابان إلى الدول الأعضاء ، لأن التوصية ليست ملزمة.

هذا دون المساس بإمكانية قيام الدول الأعضاء برفع القيود المؤقتة المفروضة على السفر غير الضروري إلى الاتحاد الأوروبي للمسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل.

كما أشارت إلى أن القائمة ستستمر في المراجعة كل أسبوعين ، وفي حالة الحاجة ، أكثر من ذلك.

وبالتالي ، اعتبارًا من 9 سبتمبر ، تتكون قائمة الاتحاد الأوروبي للبلدان الثالثة الآمنة من الناحية الوبائية مما يلي:

أستراليا

البوسنة وهرسكوفينا

كندا

الأردن

نيوزيلاندا

دولة قطر

جمهورية مولدوفا

المملكة العربية السعودية

سنغافورة

كوريا الجنوبية

أوكرانيا

أوروجواي (جديد)

الصين ، رهنا بتأكيد المعاملة بالمثل

وحتى 30 أغسطس ، كانت الولايات المتحدة وإسرائيل وكوسوفو والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية ولبنان جزءًا أيضًا من هذه القائمة. ومع ذلك ، تمت إزالتها جميعًا بسبب زيادة عدد حالات COVID-19 في أراضيها.

تم بالفعل تطبيق توصية 30 أغسطس من قبل العديد من دول الاتحاد الأوروبي ، بما في ذلك بلغاريا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا. ومع ذلك ، رفض العديد من الآخرين القيام بذلك ، من بينهم كرواتيا وأيسلندا.