جريدة الزمان

فن

8 أفلام دولية تدخل قائمة الأوسكار 2022

-

دعت أكاديمية علوم وفنون الصور المتحركة صُناع السينما في مختلف أنحاء العالم، لتقديم مشاريعها ضمن القائمة الطويلة لفئة أفضل فيلم دولي لجوائز الأوسكار في نسخته الـ٩٤، حيث يتم تقديم الجائزة سنويًا من قبل الأكاديمية لأفضل فيلم روائي طويل يتم إنتاجه خارج الولايات المتحدة.

ويحتوي بشكل أساسي على حوار ناطق بلغة غير الإنجليزية. ومن المقرر إعلان القائمة القصيرة التي تضم خمسة عشر فيلما في ٢١ ديسمبر المقبل، ثم القائمة النهائية وتشمل خمسة أفلام في ٨ فبراير العام المقبل، على أن يتم الكشف عن الجوائز في الحفل السنوي بمسرح دولبي بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية في ٢٧ مارس ٢٠٢٢.



وكشفت الأكاديمية عن عدد من الأفلام التي أدرجت أفلامها للمنافسة ضمن هذه الفئة وبلغ عددها ثمانية أفلام، تضم دول: ألمانيا، المغرب، الإكوادور، صربيا، بولندا، كمبوديا، كوسوفو، سويسرا. ومن المتوقع أن تزداد عدد الأفلام المرشحة للقائمة الطويلة قبل نهاية العام.

"علّي صوتك"

واختارت المغرب فيلم "علّي صوتك" أو "إيقاعات كازابلانكا" للمخرج نبيل عيوش، لتمثيلها في القائمة الطويلة للأوسكار، عقب عرضه العالمي الأول في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي هذا العام. في سابقة هي الأولي للسينما المغربية.

وتدور أحداث فيلم"علّى صوتك" في قالب سبق، ووصفه المخرج نبيل عيوش بـ"كوميديا موسيقى الهيب هوب"، في المركز الثقافي سيدي مومن بالدار البيضاء، حيث يعمل رابور قديم اسمه "أنس" على تدريب شباب الحي وتلقينهم موسيقى الهيب هوب، ومساعدتهم على التحرر من التقاليد والأعراف التي تثقل كاهلهم، حتى يتمكنوا من العيش بسلام ويعبروا عن أنفسهم عبر موسيقى الهيب هوب.



وسبق أن تأهل عيوش للقائمة الطويلة لجوائز الأوسكار، حيث شارك قبل ٤ أعوام بفيلم "Razzia"، وتدور أحداثه حول تقسيم شوارع الدار البيضاء محور خمس روايات منفصلة تتصادم جميعها في واحدة.

"I’m Your Man"

ورشحت ألمانيا فيلم الدراما “I’m Your Man” للمخرجة ماريا شريدر، للدخول ضمن القائمة الطويلة. وتدور أحداثه حول عالمة تحاول عرضًا للمشاركة في تجربة غير عادية لمدة ثلاثة أسابيع، من أجل الحصول على تمويل بحثي لدراساتها، فيتعين عليها أن تعيش مع روبوت بشري، تم إنشاؤه لإسعادها. ويشارك في بطولته: مارين إيجرت، دان ستيفنز، ساندرا هولر.

وعُرض الفيلم للمرة الأولى، خلال فعاليات مهرجان برلين السينمائي الدولي هذا العام، وحصلت النجمة مارين إيجرت على جائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة عن دورها في الفيلم.



وفازت ألمانيا بجائزة الأوسكار في هذه الفئة ثلاث مرات من قبل، كان آخرها في عام ٢٠٠٦، عن فيلم فون دونيرسمارك الروائي الأول “The Lives of Others”، وسيتم الإعلان عن القائمة المختصرة الدولية المؤلفة من ١٥ فيلمًا في ٢١ ديسمبر المقبل، مع تحديد موعد الترشيحات النهائية في ٨ فبراير ٢٠٢٢.

"Leave No Traces"

ودخل الفيلم البولندي"LeaveNoTraces" للمخرج جان ب. ماتوسزينسكي، ضمن القائمة الطويلة للأوسكار، بعد مشاركته هذا الشهر في المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

وتدور أحداث الفيلم في العام ١٩٨٣ في بولندا، حيث تعرض أحد الطلاب بالمرحلة الثانوية حتى الموت على يد الميليشيات. ليصبح يورك الشاهد الوحيد على الواقعة، ويصير بين عشية وضحاها العدو الأول للدولة.

"Oasis"

ووقع اختيار صربيا على فيلم"Oasis" للمخرج إيفان إيكيتش، والذي عرض العام الماضي بمهرجان الجونة السينمائي في نسخته الرابعة وحاز على تنويه خاص من لجنة التحكيم. وتدور أحداثه حول مجموعة من الأشخاص الواقعيين يلعبون نسخًا لأنفسهم، في مثلث الحب في منشأة للشباب المعاقين ذهن.

كما رشح عدد من الأفلام للقائمة من بينها الفيلم الكمبودي"WhiteBuilding" للمخرج كافيش نيانج، ومن الإكوادور اختير فيلم " Sumergible" للمخرج ألفريدو ليون ليون، ومن كوسوفو دخل فيلم "Hive"، ومن سويسرا ترشح فيلم "Olga" للمخرج إيلي جرابي، ويرصد قصة لاعبة جمباز تبلغ من العمر ١٥ عامًا ممزقة بين سويسرا - حيث تتدرب من أجل بطولة أوروبا استعدادًا للأولمبياد - وأوكرانيا، حيث تعمل والدتها كصحفية.