جريدة الزمان

رياضة

الاتحاد الأوروبي يكشف مساوئ مقترح إقامة كأس العالم مرة كل عامين

مي إبراهيم -

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، بيانا رسميا بشأن مقترحات كأس العالم مرة كل سنتين.

ويشعر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) بخيبة أمل من المنهجية المعتمدة ، والتي أدت حتى الآن إلى توصيل مشاريع إصلاح جذرية والترويج لها بشكل علني قبل منحها ، جنبًا إلى جنب مع أصحاب المصلحة الآخرين ، فرصة المشاركة في أي اجتماع استشاري.

وأكد يويفا أن هناك مخاطر حقيقية مرتبطة بهذه الخطة ومنها:

-التقليل من قيمة حدث كرة القدم العالمي رقم 1 ، والذي يمنحه حدوثه كل أربع سنوات لغزًا نشأ على أجيال من المشجعين .

- تآكل الفرص الرياضية للمنتخبات الأضعف من خلال استبدال المباريات المنتظمة بالبطولات النهائية.

- الخطر على الاستدامة بالنسبة للاعبين ، الذين يجبرون على المشاركة في مسابقات صيفية عالية الكثافة كل عام بدلاً من فترات الاستجمام الأطول في سنوات متناوبة .

-المخاطرة بمستقبل البطولات النسائية ، وحرمانها من المناصب الحصرية وطغت عليها قرب أحداث كبار الرجال.

- هذه فقط بعض المخاوف الجادة التي يثيرها اقتراح فيفا للوهلة الأولى ولا يمكن تبديدها ببساطة بشعارات ترويجية لا أساس لها من الصحة حول الفوائد المفترضة لتقويم أكثر كثافة للبطولات النهائية.

ويرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA) أن مستقبل التقويم الدولي يجب أن يكون موضوعًا للتشاور الحقيقي والتبادل بين الفيفا والاتحادات القارية وأصحاب المصلحة الرئيسيين في المسابقات ، مع بدء مناقشة مفتوحة حول المشكلات المتصورة والنظر في مجموعة من الحلول التي ستكون تم تحديدها أثناء المناقشة ، مع مراعاة مصلحة اللعبة ووجهة النظر المشروعة للأطراف المختلفة.

وفى مايو 2021 ، كلف كونجرس فيفا إدارة الاتحاد الدولى فيفا بإجراء دراسة حول جدوى بطولة كأس العالم للرجال والنساء كل عامين.

وفى هذه المرحلة، فإن احترام عملية التشاور مع أصحاب المصلحة - والتي يجب أن تكون غير منحازة - من شأنه أن يقترح الامتناع عن الحملات الترويجية للمفاهيم المحددة مسبقًا من جانب واحد والتي لم يُمنح أي شخص إمكانية رؤيتها بالتفصيل والتي كانت واسعة النطاق ، في كثير من الأحيان تأثيرات غير متوقعة.

فى 14 سبتمبر، طلب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات الأعضاء فيه البالغ عددها 55 اتحادًا من الفيفا تنظيم اجتماع خاص معهم للتعبير عن مخاوفهم بشأن تأثير مثل هذه الخطط.

ولم يتلق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحادات الأعضاء فيه البالغ عددها 55 حتى الآن ردًا من الفيفا على هذا الطلب.

ويقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بأن فيفا قد قدم اقتراحًا يتضمن مضاعفة البطولات النهائية لكأس العالم اعتبارًا من عام 2028 بالإضافة إلى البطولات النهائية للقارات، عام 2025 ، جنبًا إلى جنب مع إعادة هيكلة هائلة للتواريخ المحفوظة بواسطة تقويم المباريات الدولية للمباريات التي تلعبها بانتظام جميع الاتحادات الأعضاء الـ 211 في فيفا.

وأضاف يويفا "نحن ممتنون للاهتمام الموجه لبطولة أوروبا يويفا ، مع التكرار المزدوج المقترح لحدثها النهائي ، لكننا نفضل معالجة مثل هذه المسألة الحساسة بنهج شامل بدلاً من المضاربة".