جريدة الزمان

خارجي

رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس يستعرض فرص الاستثمار بمنتدى الأعمال الكندي العربي

جبر أبو النور -

شارك المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس اليوم الأربعاء 22 سبتمبر الجاري كمتحدث أمام منتدى الأعمال الكندي العربي، الذي يعقد على مدار يومي 22-23 سبتمبر بمدينةتورونتو الكندية.

وفي تصريح للسفير أحمد أبو زيد سفيرجمهورية مصر العربية لدى كندا، أشار إلى أن مشاركة رئيس الهيئة الاقتصادية لقناةالسويس جاءت في جلسة بعنوان "فرص الأعمال الكندية في العالم العربي"،حيث استعرض أبرز الفرص الاستثمارية التي توفرها الهيئة للمستثمرين الكنديين فيمنطقة قناة السويس، في ظل ما تتمتع به من عوامل جذب عالمية على صعيد البنيةالتحتية وحوافز الاستثمار في مجالات عديدة مثل الخدمات اللوجستية والمنسوجاتوالبتروكيماويات والبطاريات الكهربائية وصناعة السيارات والأدوية والأعمال الزراعيةوالخلايا الشمسية ومواد البناء.

وأكد السفير المصري على أن العرض الذيقدمه رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس حظي باهتمام ممثلي القطاع الخاص الكنديالمشاركين في المنتدى، لاسيما لما توفره مصر من مدخل للمستثمرين الكنديين إلىالقارة الأفريقية، وما توفره من شبكات طرق إقليمية عابرة للقارة، وعلى رأسها طريقالقاهرة- كيب تاون المقرر الانتهاء منه خلال عامين، وكذا اتفاقيات التجارة الحرةالتي تمتلكها مصر مع مختلف دول العالم وعلى رأسها اتفاقية التجارة الحرة القاريةالأفريقية.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن تلكالمشاركة تأتي في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات الاقتصادية المصرية الكندية زخماًمتنامياً، حيث تحتل مصر المركز الأول كأكبر شريك تجاري لكندا في أفريقيا، والشريكالثانى في العالم العربي، كما يشهد التعاون بين البلدين زيادة مضطردة في عدد منالقطاعات مثل التعدين، منوهاً إلى تنوع محفظة الاستثمارات الكندية في مصر لتشملمجالات عديدة مثل الخدمات المالية، والبنية التحتية، والبترول، والغاز الطبيعي،وإنتاج الميثانول.

والجدير بالذكر، أن منتدى الأعمالالكندي العربي يُعقد على مدار يومين ويشهد اليوم الأول استعراض أبرز سبل التعاون بينكندا والعالم العربي في الأعمال التجارية، وسبل انخراط المقاطعات الكندية معالعالم العربي. كما يشهد اليوم الثاني مناقشة التعاون في مجالات الزراعةوالتكنولوجيا الزراعية واستخدامات الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي وتكنولوجياالطيران والفضاء والطاقة والطاقة النظيفة.