جريدة الزمان

فن

ابن الراحل محمد رضا: والدى ترك هندسة البترول من أجل التمثيل

بسمة عبد الحكيم -

بدأت منذ قليل ندوة مئوية الفنان الراحل محمد رضا، وذلك خلال فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى لدول البحر المتوسط فى دورته 37، والذى يديرها الناقد طارق مرسي بحضور ابن الفنان الراحل محمد رضا، أحمد محمد رضا، وبدأ ابن الراحل محمد رضا حديثه قائلا الجانب الفنى الجميع يعرفه عن والدى رحمة الله عليه، اما علي المستوى الانسانى فكان انسان جميل ويضفي روح علي كل مكان يتواجد فيه، وانا سعيد بتكريمه بمهرجان الاسكندرية السينمائى .

وأضاف أحمد رضا، والدى استقال من مهنته كمهندس بترول وبعد فتره فكر أن يعود لها وبالفعل ذهب وبدأ يأخذ الإجراءات ولكن كان من الصعب عودته مره اخرى وتم رفض جوابه، وتابع زقاق المدق كان سبب ارتباط والدى بشخصية المعلم، وقد التقى بمعلمين حقيقين كى يعرف كل الصفات لدي المعلمين ومن وقتها أصبح عنده الترزى البلدي الذى يقوم بتفصيل الجلباب الخاص به .

ولد الفنان محمد رضا فى اسيوط فى 21 ديسمبر 1921 حصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938 وأيضا حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، تتلمذ على يدي يوسف وهبي وزكي طليمات، وعمل مهندس بترول قبل أن يعمل بالفن، ومن أهم مسرحياته زقاق المدق.

نجح في شخصية المعلم في مسرحية "زقاق المدق" فالتصقت بها اذاعيًا وسينمائيًا وفى المسلسلات التليفزيونية، مثل "رضا بوند" التي تحولت إلى فيلم سينما نجح محمد رضا في انه يعطى شخصيه المعلم الفكاهة.

وقدم محمد رضا العديد من الأفلام التي نجح خلالها منها، جعلوني مجرما، بنات حواء، فتوات الحسينية، العتبة جزاز، باريس والحب، ثعالب وأرانب، ليتيم والحب، الصاغة"، بالاضافة للعديد من المسلسلات والمسرحيات التي نجحت تليفزيونيا.

محمد رضا، افلام محمد رضا، مهرجان الاسكندرية، مهرجان الاسكندرية السينمائي، مئوية محمد رضا