جريدة الزمان

خارجي

أنقرة ترد على تصريحات ماكرون عن الجزائر والنفوذ التركي فيها

إسراء نبيل -

نددت وزارة الخارجية التركية، أثناء مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الخميس مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في مدينة لفيف، بتصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المثيرة للجدل عن الجزائر والتي أسفرت عن اندلاع أزمة دبلوماسية بين باريس وهذا البلد العربي.

وعلق وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على تصريحات ماكرون، قائلا: "رأينا ولا نزال نرى أن مثل هذه الأساليب الرخيصة غير مجدية في الانتخابات أيضا".

وحذر أوغلو: "من أنه من الخطأ للغاية إقحام تركيا في هذه المناقشات، فتاريخها خال من أي وصمة عار مثل الاستعمار، إذا كان لديه (ماكرون) كلام يخصنا فنحن نفضل أن يقوله لنا مباشرة بدل الحديث من خلفنا".

وجاء كلام تشاووش أوغلو ردا على تصريحات ماكرون غير المسبوقة التي انتقد فيها حكومة الجزائر والنفوذ التركي فيها، قائلا: "أنا مندهش لقدرة تركيا على جعل الناس ينسون تماما الدور الذي لعبته في الجزائر والهيمنة التي مارستها، وترويجها لفكرة أن الفرنسيين هم المستعمرون الوحيدون، وهو أمر يصدقه الجزائريون".

وأدت هذه التصريحات إلى اندلاع أزمة دبلوماسية ودفعت الجزائر إلى استدعاء سفيرها من باريس وإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية.