جريدة الزمان

محافظات

الراعي: 12 سببا لاحتمال عدم صحة سقوط سيارة ركاب بالنيل

عبد المنعم البراشي -

قال الدكتور اللواء عبد الوهاب الراعى الخبير الأمنى واستاذ الإدارة بالاكاديميات العسكرية والمدنية . إن هناك ١٢ سببا قويا لصالح احتمال عدم صحة واقعة ادعاء سقوط سيارة ركاب من أعلى كوبرى الساحل بالقاهرة فى النيل وهم :

١- اين بلاغات الغياب بعد كل هذه الأيام عن أشخاص أو سيارة ميكروباس أو مركبة بوقت ومكان معاصر ، واين أهالى المفقودين ؟!

٢- الساعة ٢ ظهرا ومن علي كوبرى رئيسى بالقاهرة يسقط ميكروباص بركابه بالنيل مع كسر سور الكوبرى ، ولايتجمع أحد من المارة والسيارات بالكوبري والوسط المحيط بجانبه واسفله وبأعداد تتناسب مع حجم الواقعة أمر ليس منطقي !!

٣- طبيعة الغالبية من شعبنا تتجمع علي مشادة كلامية لفظية بين طرفين لإنهاء الخلاف ،

٤- وطبيعة شهامة المصريين سوف تشاهد نزول أشخاص للنيل من تلقاء أنفسهم لمحاولة البحث والإنقاذ فى وقته .

٥- كلام مرسل من شاهد أو أكثر يخضع لقدراتهم وسلامتهم ونواياهم الشخصية علي العديد من تقدير الأمور المختلفة ، ولم يؤيد قطعيا بدليل فنى مثل كاميرات قاطعة بالمكان ذاته .

٦- اين ارتفاع الجثث علي المياه بعد مرور الزمن المناسب للغرق ؟!

٧- نتائج جهود الأجهزة الأمنية واخرى الجارية بكل نشاط ومثابرة من وقت الابلاغ لم تعلن رسميا حتى الآن العثور على مايؤيد صحة الواقعة.

٨- حدوث ارتطام بين مركبة والسور أمر محتمل بقوة بدليل كسر السور ، لكن حدوث سقوط لكامل جسم المركبة أمر غير مؤكد وبقوة ، وايضا حدوث سقوط لجزء من المركبة ناتج عن هذا الاصطدام مثل اكصدام سيارة أو غيره أمر محتمل .

٩- سيناريوا دعم وتصدير وهم أو بلبلة من أهل الشر أمر ليس مستبعد ، لاسيما أنهم محترفين فى صناعة ذلك ، ليصبح مادة دسمة باعلامهم لبث الشك والقلق المستهدف ضد الدولة .

١٠- هل حالة النيل والأعماق به خلال هذه الفترة تستوعب استقرار الميكروباص المزعوم بركابه تلك الفترة من الايام ؟!

١١ - تحرك أجهزة الأمن مع البلاغ بجدية فى مثل هذه النوعية من الواقعة أمر طبيعي ، وهو سرعة الانتقال للفحص واتخاذ الإجراءات ، بعيدا عن دقة فحص استباقا وقوع أو عدم وقوع الواقعة .

١٢ - عدم وجود كاميرات بمكان الحادث ذاته ، أمر جوهرى فى حالة الغموض والجدل والإثارة الواقع عقب طرح الأمر .

وانتهى الراعى فى تحليله إلى أهمية التوكيد على أن تحقيقات المؤسسات القضائية والتنفيذية المعنية بالدولة وإعلانها هو عنوان الحقيقة النهائية .