جريدة الزمان

خارجي

أول رئيس دولة إفريقية يزور البيت الأبيض في عهد بايدن

إسراء نبيل -

يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، نظيره الكيني، أوهورو كينياتا، في واشنطن، وهو أول رئيس دولة إفريقية توجّه إليه دعوة لزيارة البيت الأبيض في عهد بايدن.

ومن جهته، أعلن البيت الأبيض، قبل اللقاء إن الرئيسين سيناقشان العلاقة الثنائية الصلبة بين البلدين، وكذلك الحاجة إلى الشفافية والمحاسبة في الأنظمة المالية المحلية والدولية.

وأُعلن جدول أعمال اللقاء بعيد الكشف عن وثائق باندورا، الخاصة بالتحقيق الواسع الذي أجراه الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين.

وورد في هذه الوثائق أن الرئيس كينياتا، الذي يؤكد عزمه على محاربة الفساد، يملك بشكل سرّيّ مع ستة أفراد من عائلته شبكة مؤلفة من 11 شركة أوفشور، إحداها تملك أسهماً تقدّر قيمتها 30 مليون دولار.

وبدورها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، أمس، إن الرئيس (بايدن) لطالما ندّد بالتفاوتات في النظام المالي الدولي، مضيفة: "هذا لا يعني أننا لن نلتقي الأشخاص الذين نختلف معهم".

وختمت بالقول: "هناك عدد من المواضيع التي لدينا مصلحة في العمل عليها مع كينيا.. وهذا سيكون الهدف الرئيسي للاجتماع".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قد باشرت الدخول في محادثات مع كينيا، بشأن اتفاق تبادل تجاري حرّ، لكن فريق الرئيس الحالي جو بايدن لم يستأنف المحادثات حتى الآن.