جريدة الزمان

فن

كباتن الزعتري.. العرض العربي الأول بمهرجان الجونة اليوم

بسمة عبد الحكيم -

يستضيف مسرح البلازا للفنون والمؤتمرات بالجونة مساء اليوم السبت، العرض العربي الأول للفيلم الوثائقي “كباتن الزعتري” للمخرج المصري علي العربي، ضمن عروض مسابقة الأفلام الوثائقية بمهرجان الجونة السينمائي في نسخته الخامسة، والمقامة حتى 22 من الشهر الجاري.

 

 

تدور أحداث “كباتن الزعتري” حول قصة محمود وفوزي، اللذين يعيشان في مخيم الزعتري للاجئين في الأردن منذ خمس سنوات. وعلى الرغم من ظروفهما الصعبة، فإنهما يركزان كل طاقتهما على حبهما الأول، كرة القدم، في الوقت الذي تصل فيه بعثة من أكاديمية أسباير إلى المخيم لاختيار لاعبين لبطولة دولية.



شارك كباتن الزعتري في أكثر من ٨٢ مهرجانا حول العالم، وترشح لأكثر من ١٥ جائزة دولية. وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان صاندانس السينمائي الدولي، حيث حصل على المركز الثاني ضمن قائمة أفضل أفلام في المهرجان؛ ويذكر أن الفيلم كان قد فاز بعدة جوائز عند مشاركته في الدورة الثالثة ضمن القائمة القصيرة للأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج.



يذكر أن المخرج والمنتج على العربي بدأ حياته العملية كمخرج يوثق الحروب، وعمل في عدد من البلدان لتغطية الصراعات على الأرض ومن بينها، ليبيا وسوريا والعراق وكردستان ولكنه تقاعد عام 2013، بعدما شعر بأن ضحايا الحروب ليسوا فقط مجرد أرقام وأن وراء كل ضحية قصة تستحق أن تروي، وهو الدافع الإساسي الذي جعله يتحمس لتقديم فيلم "كباتن الزعتري" حيث يظهر رحلة سعي بطلي الفيلم، "محمود وفوزي" لتحقيق حلمهما في ظروف صعبة.