جريدة الزمان

أخبار

شكري يؤكد للمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة اهتمام مصر بتعزيز حقوق المرأة

جبر أبو النور -

التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم27 نوفمبر 2021، بوكيلة الأمين العام المديرة التنفيذية الجديدة لهيئة الأممالمتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة د. سيما بحوث، وذلك في إطار الزيارةالتي تقوم بها إلى مصر، والتي تتزامن مع إطلاق حملة الـ 16 يوماً لمناهضة أشكالالعنف ضد المرأة في مصر تحت شعار "كوني".

وصرحالسفير أحمد حافظ، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري هنأالمسئولة الأممية على توليها مهام منصبها كأول سيدة عربية في هذا المنصب، مؤكدًاعلى الأهمية التي توليها مصر لحماية وتعزيز حقوق المرأة وتمكينها في مختلفالمجالات، ولمكافحة كافة أشكال العنف والممارسات الضارة ضدها. كما أشار الوزير إلىالطفرة غير المسبوقة التي حققتها مصر في هذا المجال على مختلف المستويات، وإطلاقالعديد من المبادرات التي تستهدف مساندة المرأة وحقوقها؛ ومن بينها مبادرات رئيسالجمهورية لدعم صحة المرأة، وتكافل وكرامة، وحياة كريمة، فضلاً عن تضمينالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان محوراً كاملاً لحماية وتعزيز حقوق المرأة، مستعرضاًجهود الحكومة المصرية لتمكين المرأة وتمثيلها في مختلف قطاعات الدولة، وهو ما تكللباعتلاء المرأة منصة القضاء وزيادة نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري إلى 25%.

كماأضاف المُتحدث الرسمي أن المسئولة الأممية ثمنّت الجهود المصرية المبذولة لتمكينالمرأة في مختلف المجالات، مشيرةً إلى أنها اختارت مصر لتكون أول وجهة لها فيزيارتها الخارجية، ولا سيّما في ضوء الدور الريادي لمصر في مجال تعزيز حقوقالمرأة. كما أشادت المسئولة كذلك بدور مصر الفاعل في المحافل الدولية والإقليميةالداعم لقضايا المرأة وحقوقها. وأعربت عن التطلع إلى مزيد من التعاون بين هيئةالأمم المتحدة لتمكين المرأة والحكومة المصرية خلال الفترة المقبلة.