جريدة الزمان

أخبار

”الزراعة في كل مصر”.. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع

وزير الزراعة
محمد عبد المنصف -

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد السابع عشر من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 23 إلى 29 نوفمبر الجاري.

وذكر الحصاد الأسبوعي أنه تم تشكيل لجان بمديرية الزراعة بمحافظة الجيزة للمرور على كافة المراكز، لمتابعة حركة توزيع الأسمدة للمزارعين، كما شنت مديرية الطب البيطري حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 4 أطنان و850 كيلوجرام دواجن ومقطعات دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

كما نظمت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية، ندوة توعوية بمركز شبين القناطر، لتوعية المزارعين بأهمية منظومة تحديث الري، والفوائد التي تعود على المزارعين، كما تم عقد ندوة حول الأخطاء الشائعة في استخدام المبيدات، فضلا عن عقد اجتماع موسع لمديري الإدارات الزراعية والتعاونية لضبط عمليات صرف الأسمدة.

وكثفت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية حملاتها للرقابة على أسواق المبيدات والمخصبات حيث تم التحفظ على 1800 طن من المخصبات الزراعية المستوردة لحين الحصول على الإفراج النهائي للشحنات، كما تم ضبط 68 عبوة من المبيدات، والتي تعرض للبيع في إطار غير قانوني، كما تمت الازالة الفورية ل4 حالات تعد على الأراضي الزراعية بمساحة 16 قيراطا و7 أسهم، وكذلك تم عقد 36 ندوة إرشادية بجميع مراكز المحافظة، تناولت عددا من الموضوعات على رأسها الإعداد لزراعة القمح، والري الحديث وتجميع الألبان.

كما تابعت مديرية الزراعة بمحافظة الغربية حركة الأسمدة بالإدارات الزراعية التابعة، وحل مشاكل المزارعين، كما أطلقت مديرية الطب البيطري عددا من القوافل البيطرية المجانية بالقرى الأكثر احتياجا على مستوى مراكز المحافظة لتقديم العلاج والكشف بالمجان والفحص التناسلي للماشية.

وتابعت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية منظومة توزيع الأسمدة، وذلك بالمرور على عدد الجمعيات الزراعية، ومراجعة رصيد الأسمدة ومدى توفر الأسمدة بها، كما انتهت مديرية الطب البيطري من تحصين 58 ألفا و141 رأس ماشية وترقيم وتسجيل 1851 رأس ماشية، كما تم تنفيذ زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية، حول أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وتم عقد 75 ندوة وجولة إرشادية لتعريف المربين بالمرض وأعراضه.

وأطلقت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 725 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم تحصين 20111 رأس ماشية ضد الحمى القلاعية و20111 رأسا ضد حمى الوادي المتصدع.

كما نفذت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، برنامجا تدريبيا لمحصول القمح ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما تم المرور على الحقول الإرشادية المنزرعة بجمعية قبلي ناصر مركز الضواحي، وكذلك تم تشكيل لجنة للمرور على الجمعيات الزراعية لمتابعة صرف الأسمدة.

وفي محافظة دمياط، نظمت مديرية الزراعة بالمحافظة حملة للمرور على الزراعات الشتوية لمتابعة مدى تأثرها بالظروف المناخية الحالية، كما تم المرور على الجمعيات الزراعية بنواحي المحافظة لمتابعة حركة الأسمدة ومستلزمات الإنتاج، فضلا عن عقد اجتماع مع مديري الإدارات الفنية والإدارية وتم التنبيه على اتخاذ كافة الإجراءات حيال أي حالة تعد على الأرض الزراعية والإزالة الفورية لها.

وشكلت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم لجانا للمرور على الجمعيات الزراعية ومتابعة منظومة كارت الفلاح وعملية صرف الأسمدة، كما أعلنت عن استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز الفيوم، سنورس، اطسا، ابشواي.

كما أطلقت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، برنامج الاستفادة من المخلفات الزراعية وتحويلها إلى أسمدة عضوية وأعلاف لتغذية الماشية، وذلك بتوفير مفرمة بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء، كما أطلقت قافلة زراعية تنموية على المزارع والصوب الزراعية بمدينة نويبع، وكذلك تم المرور على الزراعات الشتوية والصوب الزراعية بمدينة نويبع للوقوف على المعوقات الإنتاجية وإيجاد حلول عملية لها علي الطبيعة، إضافة إلى تنظيم الندوة الإرشادية الرابعة لمحصول القمح، كما تم بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية إجراء عملية الحصاد الجزئي للمزرعة السمكية الإرشادية بنويبع.

يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، إنفوجرافا وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع"، لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من أنشطة وجهود بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو الثلاثاء من كل أسبوع باسم "الزراعة في كل مصر" حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي بالمحافظات المختلفة.