جريدة الزمان

فن

أمير المصري: مهرجان القاهرة من الأفضل عالميًا.. وأتحمل مسئولية كبيرة لكوني ضمن لجنة التحكيم

بسمة عبد الحكيم -

شارك الفنان أمير المصري هذا العام كعضو لجنة تحكيم بمسابقة أفضل فيلم عربي، ضمن فعاليات الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، وذلك بعد حصوله العام الماضي على 3 جوائز من المهرجان على فيلمه Limbo، والذي حصل على دوره فيه أيضا على جائزة أفضل ممثل في جوائز البافتا اسكتلندا.

وعلى جانب آخر يعرض لأمير على إحدى القنوات الفضائية قصة "النضارة البيضاء" ضمن حكايات مسلسل "نصيبي وقسمتك"، والتي حققت نجاحا كبيرا لدى الجمهور.

عن مشاركته في المهرجان، والضوابط التي وضعها مع لجنة التحكيم لاختيار الأفلام الفائزة ضمن مسابقة أفضل فيلم عربي، وأحلامه نحو العالمية، وأعماله القادمة، وغيرها من الأمور في تصريحات صحفية، خلال السطور التالية.

 


** في البداية حدثنا عن اختيارك كعضو لجنة تحكيم بمسابقة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي؟

 


أنا سعيد جدا لعودتي لمهرجان القاهرة، بعد حصولي العام الماضي على 3 جوائز، فهو من أفضل المهرجانات على مستوى العالم، وكانت مسئولية كبيرة أن أكون ضمن لجنة تحكيم بإحدي مسابقاته.

 


** ما المعايير التي يتم اختيار الفائزين خلال المسابقة؟
أنا أشاهد الفيلم كمتفرج عادي، وأري إذا كان سوف يحرك شيئا بداخلي أم لا، وقصة العمل نفسها أعجبتني أم لا، والمخرج استطاع تنفيذ ما كان يريده، ففي النهاية نحن نمنح جائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان القاهرة.

 


** ما الفرق بين السينما المصرية والعالمية؟


الفرق الوحيد أننا هنا نتحدث بالعربية، لكن لا يوجد فرق فالسينما واحدة، والإمكانيات أيضا متشابهة، لكن هنا الوقت لدينا دائما مضغوط، فالمخرجون المصريون لا يقلون عالمية من مخرجي هوليوود.


** كيف تقيم بالتنسيق بين أعمالك في مصر ولندن؟


حسب الورق والعمل، فأنا متواجد في مصر منذ فترة، ولكني لا أستطيع أن أتوقف عن العمل في الخارج.

 


** ما الذي استفدته من تجربتك الأخيرة في فيلم Limbo؟
تعلمت أكثر عن قضايا اللاجئين، ودخلت وسطهم، فاستفدت أني تأكدت من أني أعلم ما الذي أحبه والذي لا أحبه، كما أنها فتحت لي باب البطولة المطلقة في الخارج، وهذا أمر صعب جدا، وضعني في مكانة مختلفة.