جريدة الزمان

خارجي

أثيوبيا تزعم تحقيق الاستفادة لمصر من سد النهضة

 آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
-

أكد آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، أن سد النهضة ينظم توليد الكهرباء بصورة دورية على مدار العام، وسيتدفق الماء داخل مجرى نهر النيل باستمرار ودون انقطاع.

وأضاف رئيس الوزراء الأثيوبي - خلال بيان نشره على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن سد إثيوبيا يحمي السودان من الفيضانات المدمرة وآثار نقص المياه في فترات الجفاف والجفاف الممتد، وسيساعد على تدفق المياه إلى البلد الإفريقي بانتظام.

وأشار إلى أن مصر ستستفيد من هذا أيضا، قائلا: "ستستفيد مصر من سد النهضة في الحفاظ على مياه نهر النيل، بدلاً من إهدار مليارات الأمتار المكعبة في التبخر وسهول الفيضانات، وسيكون السد على الصعيد العالمي مصدرا للطاقة المتجددة النظيفة".

وتابع: «تطوير سد النهضة يلعب دورًا مهمًا في تلبية وزيادة حصة توليد الطاقة المتجددة؛ لتحقيق الهدف 7 و6 من أهداف التنمية المستدامة، وكذلك تلبية العديد من أهداف أجندة إفريقيا لعام 2063»، مضيفًا أنه «سيتيح الطاقة بأسعار معقولة للمنطقة».

واختتم: «حان الوقت لبلداننا الثلاثة: إثيوبيا ومصر والسودان، من أجل رعاية الخطاب نحو بناء السلام والتعاون والتعايش المتبادل والتنمية لجميع شعوبنا دون الإضرار ببعضها البعض، والنيل بشكل عام ومشروع سد النهضة على وجه الخصوص مناسبان لهذا الغرض الأسمى».