جريدة الزمان

أخبار

السفير الكوري ووزيري الاتصالات والتعليم في جولة تفقدية لمصنع سامسونج للإلكترونيات في بني سويف

هبةيحيى -

قام سفير جمهورية كوريا بالقاهرة هونج جين ووك، بصحبة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، ووزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، بزيارة مصنع سامسونج للإلكترونيات في محافظة بني سويف اليوم (الاثنين - 24 يناير). وخلال الزيارة، تم تفقد منشأة تصنيع التابلت التعليمى، وتم تبادل وجهات النظر حول كيفية البناء على زخم علاقات التعاون الاقتصادي الثنائي، التي تنامت بشكل أكبر بعد الزيارة الرسمية لفخامة الرئيس مون جاي إن، رئيس جمهورية كوريا، من 19 إلى 21 يناير بالعام الجارى.
وكان وزير الاتصالات، دكتور عمرو طلعت، أيضًا رئيساً لبعثة الشرف، حيث رافق الرئيس مون خلال زيارته، وحضر كذلك اجتماع المائدة المستديرة لمؤتمر الأعمال الكورية - المصرية في 20 يناير كرئيس للصناعات المتعلقة بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتي تضمنت التابلت التعليمي ضمن ملفاتها.
ومن جانبه توقع السفير هونج أن يرتقي التعاون الاقتصادي الثنائي من خلال الزيارة التاريخية التي قام بها الرئيس مون جاى إن مما يجعله أول رئيس كوري يزور مصر منذ 16 عامًاً بحيث كانت أخر زيارة لرئيس كورى في عام 2006.
وأكد السفير هونج أن الزعيمين اتفقا على توسيع نطاق التعاون الاقتصادي الثنائي في إطار ملفات التعاون المستقبلي الذي يشمل أيضًا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والطاقة المتجددة، وتحلية المياه، وصناعة السيارات الكهربائية، وهي مجالات تتجاوز أفق التعاون التقليدية السابقة المرتكزة على التجارة والإستثمار. وفي هذا الصدد، أكد السفير أن زيارة الوزيرين اليوم لمصنع سامسونج للإلكترونيات تحمل معنى كبير لأنها تمثل أول إجراء لمتابعة مخرجات الزيارة الرئاسية الكورية لمصر. كما أكد السفير السفير هونج جين ووك أنه يجب على البلدين مواصلة متابعة نتائج زيارة الرئيس الكوري لمصر.
وأشاد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، بأهمية المشروع باعتباره علامة فارقة فى المساواة الرقمية في مصر، بحيث يوفر منفذ إلى فرص تعليمية متطورة خاصة للطلاب القاطنين بالمناطق الريفية والقرى الصغيرة. كما ذكر الوزير أن وزارة التربية والتعليم تدرس حاليًا دمج طلاب المرحلة الإعدادية في المشروع كذلك.
كما أعرب وزير الاتصالات، الدكتور عمرو طلعت، عن رغبته في توسيع نطاق مشروع التابلت التعليمى من خلال زيادة الإنتاج إلى الحد الأقصى. ويخطط أن يوجه الفائض من أجهزة التابلت لمؤسسات التعليم العالي، وفي نفس الوقت تعزيز الصادرات الإلكترونية المصرية.
وبحسب العقد المبرم في مارس 2021 بين شركة سامسونج ووزارة التربية والتعليم، سيتم توفير إنتاج سنوي قدره 0.7 مليون جهاز، بإجمالي 4.2 مليون جهاز تابلت إلى الحكومة المصرية خلال الفترة من 2021-2026. وسيتم توفير أجهزة التابلت لطلاب المدارس الثانوية المصرية مجانًا للمساعدة في تعليمهم ودراساتهم.
اعتبارًا من هذا العام ، سيتم إنشاء منشأة جديد لتصنيع أجهزة التابلت داخل مصنع تصنيع أجهزة التلفزيون الموجود حاليا. وحتى الآن، تم تنفيذ حوالي 95٪ من منشأة تصنيع التابلت، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قريبًا.
الجدير بالذكر أن مصنع تصنيع أجهزة الكمبيوتر اللوحي سيكون الأول من نوعه في إفريقيا والشرق الأوسط. و يستهدف أن يتم تصدير أجهزة التابلت الحاملة لشعار "صنع فى مصر" لدول أخرى ضمن إطار التعاون بين كوريا و مصر، مما يجعله مشروعًا نموذجيًا للتعاون الثلاثي بين كوريا ومصر والدول المستوردة.