جريدة الزمان

وا إسلاماه

وزير الأوقاف: العلم والفقه يحمي العالم الحق من الخيلاء والكبر

وزير الأوقاف
هبة يحيى -

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن العجب والخيلاء من صفات إبليس عليه لعنة الله، حيث يقول نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم): "لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ"، وسئل أحد العارفين عن السيئة التي لا تنفع معها حسنة فقال: "الكبر".

وأضاف الدكتور "جمعة" -خلال الخاطرة السابعة بعنوان: «تحذير الصائمين من العجب والخيلاء»: "إذا كان الكبر مذموما على أية حال وفِي كل حال فإنه أكثر ذما وخطرا إذا كان استكبارا بالدِّين، كالاستعلاء على الناس بالعلم أو بالعبادة، فالأول لم يستفد من علمه ولا فقهه، إذ لو كان عالما فقيها لحجزه علمه وفقهه عن ذلك فإن وجدت عالما مستعليا على الناس بعلمه فاعلم أنه لا فقه له ولا بركة في علمه".

وأكمل: "والثاني محبط لعمله، فإن وجدت عابدا مستعليا على الناس بعبادته فاعلم أنه جاهل مغرور مخدوع بنفسه، محبط لعمله، يقول الحق سبحانه: "وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا".

واختتم الدكتور مختار جمعة: "إذا كان هذا الشهر الكريم هو شهر الإخلاص وحسن المراقبة، فإننا نحذر فيه من كل ألوان العجب والرياء والخيلاء في حياتنا بصفة عامة وفي الشهر الكريم بصفة خاصة".