جريدة الزمان

خارجي

تصريحات وزير الخارجية الروسي مجرد حلم

-

في مطلع الشهر الجاري تحدث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في لقاء صحفي مع قناة ميدياست الإيطالية حول الوضع الراهن في روسيا على صدد العملية العسكرية التي شنتها روسيا للدافع عن منطقتي لوغانسك ودونيتسك اللتان وعلى مدار 8 سنوات تعرضتا لقمع وإضطهاد من الحكومة الأوكرانية.

وبعيداً عن ذلك خلال اللقاء تطرق الصحفي المُضيف لأوضاع في ليبيا وتسال عن تواجد قوات عسكرية روسية هنالك، ورداً عليه قال وزير الخارجية الروسي أن مجلس النواب الليبي في طبرق وقع إتفاقية أمنية مع قوات الشركة العسكرية الروسية الخاصة فاغنر للعمل في ليبيا، وأن هذه الشركة ليس لها أي علاقة بالسلطات الروسية.

هذا التصريح دفع العديد للبحث والتقصي حول حقيقة وجود مثل هذا الإتفاق بين مجلس النواب وشركة فاغنر الخاصة، مع العلم أنه من المستحيل وجود مثل هذه الإتفاقية بين شركة خاصة ومجلس النواب،كون أن مجلس النواب لا تتضمن إختصاصاته توقيع مثل هذه الإتفاقيات.

وتعليقاَ على تصريح وزير الخارجية الروسي، قال رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين، أنه ومن وجهة نظره الشخصية لا يمكن أن تكون هنالك أي علاقة ما بين الشركة العسكرية الروسية الخاصة فاغنر ومجلس النواب الليبي في طبرق.

وأكد على عدم وجود مثل هذه الإتفاقية بين الطرفيين الذين ذكرهما لافروف في تصريحه، وأضاف أنه لا يعلم سبب إدلاء السيد لافروف للذلك، ومن الممكن أن يكون السيد لافروف ليس على دراية كاملة بالمشهد السياسي في ليبيا، وربما هذه الإجابة جاءت بالخطاء على واحد من الأسئلة الكثيرة التي تم طرحها عليه خلال اللقاء الصحفي.

يفغيني بريغوجين وفي ختام حديثه طالب من كل من هو مهتم لمعرفة سبب هذه التصريحات بتوجيه رسالة رسمية للمكتب الإعلامي الخاص بوزير الخارجية الروسي لانه الشخص الأكثر دراية بما يُصرح به عن غيره، وللتأكد ما إذا كان لافروف قد راء بعينيه وجود مثل هذا الإتفاق المذكور أم أنه مجرد حلم.