جريدة الزمان

خارجي

إدانات دولية حادة لتصرفات جيش الاحتلال الوحشية خلال جنازة أبو عاقلة

حنين حسام -

استنكرت العديد من الدول العربية والغربية، التصرفات الوحشية التي قامت شرطة الاحتلال، من اعتداء بالضرب على مشيعي جنازة الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في القدس.

وتتابعت ردود الفعل الدولية الغاضبة التي تستنكر اعتداء الاحتلال بالضرب على مشيعي جنازة أبو عاقلة في القدس:

- أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، الاعتداء الوحشي الذي ارتكبته شرطة الاحتلال وقواته على نعش الشهيدة شيرين أبو عاقلة والمواطنين الذين يحملونه، واصفة الاعتداء بأنه إرهاب دولة منظم لم يكتف بإعدام الشهيدة بدم بارد، بل طارد جثمانها حتى دفنها.

وقالت الخارجية الفلسطينية، إن إسرائيل هي الدولة الديمقراطية الوحيدة التي تخاف من نعش مرفوع على الأيدي.

ومن جهته، أعلن الصليب الأحمر في القدس، أن 33 شخصا أصيبوا خلال أعمال العنف التي شهدتها الجنازة، فيما كانت هناك 6 اعتقالات.

- وأعربت مصر، عن رفضها التام وإدانتها البالغة للاعتداءات التي تعرضت لها جنازة الإعلامية الراحلة شيرين أبو عاقلة من قِبل السلطات الإسرائيلية.

- وأدان الأردن، هذا الفعل الشنيع بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي اللاإنساني والمقيت على مشيعي جثمان الصحفية.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن هذا العدوان يستوجب يقظة ضميرية عالمية تلجم هذه العدوانية الإسرائيلية وتوفر الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق.

- وأكدت قطر، أنها تدين بشدة منع الشرطة الإسرائيلية خروج جثمان شيرين أبو عاقلة من المستشفى وقمع مسيرة التشييع.

وشددت على أن سلطات الاحتلال، لم تكتف بقتل شيرين بدم بارد بل استمرت في إرهاب المدنيين والمشاركين في الجنازة.

- وأعلنت فرنسا، عن إدانتها للعنف الذي مارسته الشرطة الإسرائيلية خلال تشييع أبو عاقلة في المستشفى الفرنسي بالقدس الذي يحظى بالحماية الفرنسية، قائلة: "مشاهد كهذه صادمة للغاية".

- وقال البيت الأبيض، إن صور الشرطة الإسرائيلية وهي تهاجم فلسطينيين يحملون نعش شيرين أبو عاقلة، مقلقة للغاية، وإنه لا يمكنهم تبرير هذه الأفعال.